الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



  المحاضرة رقم 8_ مستحبات السفر - ما يكره للمسافر - استحباب اعانة المؤمن المسافر

  المحاضرة رقم 7_ مستحبات السفر - استحباب تشييع المسافر ةالدعاء عند وداعه

  المحاضرة رقم 6_ مستحبات السفر

 الدرس 258 _ في بيع الحيوان 31

 الدرس 257 _ في بيع الحيوان 30

 الدرس 256 _ في بيع الحيوان 29

 الدرس 255 _ في بيع الحيوان 28

 الدرس 1298 _كتاب الصوم 98

 الدرس 1297 _كتاب الصوم 97

 الدرس 1296 _كتاب الصوم 96

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 760 _ احكام الشك في الصلاة 9

 الدرس 1216 _كتاب الصوم 16

  المحاضرة رقم 9_ بعض المحطات التي حصلت في حيات أمير المؤمنين (ع) والتي استفاد منها المسلمون

  المحاضرة رقم 8_ حديث عجبت لمن فزع من أربع كيف لا يفزع إلى أربع - القسم الثالث

 الدرس 118 _ المقصد الأول في الاوامر 50

  المحاضرة رقم 13_ وظيفة طالب العلم

 الدرس 617 _ صلاة الجمعة 3

 الدرس 18 _ بيع المعاطاة 2

 الدرس 174 _ الإستصحاب 35

 الدرس 871 _ صلاة الخوف 13

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 101

   • عدد المواضيع : 2346

   • التصفحات : 3919562

   • التاريخ : 29/03/2024 - 08:50

  • القسم الرئيسي : بحث الاصول .

        • القسم الفرعي : الاصول العملية .

 الدرس 212 _ تنبيهات الإستصحاب 33 

التاريخ : الإثنين: 08-10-2018   ||   القرّاء : 2692

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه السابع: في الأصل المثبت.

2- الكلام في: ما استثناه جماعة من الأعلام منهم الشيخ الأنصاري (رحمه الله) من عدم حجّية الأصل المثبت في الأصل العملي. والجواب عنه. وجواب صاحب الكفاية.

3- أما الصورتين اللتين أضافهما صاحب الكفاية (رحمه الله)، فيأتي الكلام فيهما في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 211 _ تنبيهات الإستصحاب 32 

التاريخ : الأربعاء: 03-10-2018   ||   القرّاء : 2659

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه السابع: في الأصل المثبت.

2- الكلام في: الفرق بين الطرق والأمارات والأُصول العملية. ولا بدّ من بيان أمرين: الأمر الأول: في الفرق الموضوعي بينهما. الأمر الثاني: في الفرق الحكمي.

3- الأمر الثاني: في الفرق الحكمي. والفرق بينهما يكون بوجهين. الوجه الثاني: وهو ما ذهب إليه صاحب الكفاية (رحمه الله).

4- أما الإنصاف في هذا الإشكال، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 210 _ تنبيهات الإستصحاب 31 

التاريخ : الثلاثاء: 02-10-2018   ||   القرّاء : 2506

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه السابع: في الأصل المثبت.

2- الكلام في: الفرق بين الطرق والأمارات والأُصول العملية. ولا بدّ من بيان أمرين: الأمر الأول: في الفرق الموضوعي بينهما. الأمر الثاني: في الفرق الحكمي.

3- الأمر الثاني: في الفرق الحكمي. والفرق بينهما يكون بوجهين. الوجه الأول: ما عن الميرزا النائيني (رحمه الله)، والرد عليه.

4- أما ما ذكره (رحمه الله) في باب إجازة العقد الفضولي، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 209 _ تنبيهات الإستصحاب 30 

التاريخ : الإثنين: 01-10-2018   ||   القرّاء : 2779

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه السابع: في الأصل المثبت.

2- الكلام في: الفرق بين الطرق والأمارات والأُصول العملية. ولا بدّ من بيان أمرين: الأمر الأول: في الفرق الموضوعي بينهما. الأمر الثاني: في الفرق الحكمي.

3- الأمر الأول: في الفرق الموضوعي بينهما. والفرق بينهما يكون من ثلاث جهات.

4- أما الأمر الثاني: وهو الفرق الحكمي، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 

 الدرس 208 _ تنبيهات الإستصحاب 29 

التاريخ : الأربعاء: 26-09-2018   ||   القرّاء : 2649

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه السابع: في الأصل المثبت.

2- التنزيلات الشرعية سواء في الأصول أو الأمارات على قسمين: وأما بناءً على أنّ التنزيل هو عبارة عن وجوب المعاملة مع المتيقن السابق معاملة بقائه بلحاظ ما يترتب عليه من الأعمال بلا نظر إلى جعل الأثر.
3- ولكن الإنصاف: أنه لا يمكن القول بحجيّة الأصل المثبت حتى على هذا المعنى من التنزيل. 
4- ثمّ إنه لو لم نقل بانصراف التنزيلات إلى خصوص تطبيق القضايا الشرعية وقلنا بالنتيجة بحجيّة الأصل المثبت، فهل يكون معارضاً باستصحاب عدم تلك اللوازم العقلية والعادية لكونها مسبوقة بالعدم؟
5- أما الإنصاف في هذه المسألة فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 207 _ تنبيهات الإستصحاب 28 

التاريخ : الثلاثاء: 25-09-2018   ||   القرّاء : 2773

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه السابع: في الأصل المثبت.

2- قبل الخوض في المسألة لا بدّ من التنبيه على أمرين: الأمر الثاني: لا إشكال بين الأعلام في ترتيب ما للحكم المنشأ بالاستصحاب من الآثار الشرعية والعقلية.

3- التنزيلات الشرعية سواء في الأصول أو الأمارات على قسمين: فتارة: بمعنى جعل الأثر الثابت للمنزّل عليه. وأخرى: يكون التنزيل بمعنى الأمر بالبناء على أنّ المشكوك هو الواقع بلحاظ ما يترتب عليه من أعمال المكلف.

4- والجواب عن هذا الإشكال: انحلال العلم الإجمالي.

5- وأما بناءً على أنّ التنزيل هو عبارة عن وجوب المعاملة مع المتيقن السابق معاملة بقائه بلحاظ ما يترتب عليه من الأعمال بلا نظر إلى جعل الأثر، فهذا ما سيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 206 _ تنبيهات الإستصحاب 27 

التاريخ : الإثنين: 24-09-2018   ||   القرّاء : 2883

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه السادس: في استصحاب عدم النسخ.

2- الكلام في: المنع عن جريان استصحاب عدم النسخ في الشرائع السابقة لوجهين:

3- الوجه الثاني للمنع: أنّ هذه الشريعة المقدّسة ناسخة لغيرها من الشرائع.

4- والجواب عن هذا الإشكال: انحلال العلم الإجمالي.

5- التنبيه السابع: في الأصل المثبت.

6- قبل الخوض في المسألة لا بدّ من التنبيه على أمرين: الأمر الأول: أن قضية أخبار الاستصحاب: هي إنشاء حكمٍ مماثلٍ للمستصحب في استصحاب الأحكام.

7- أما الأمر الثاني فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 205 _ تنبيهات الإستصحاب 26 

التاريخ : الخميس: 06-09-2018   ||   القرّاء : 2564

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه السادس: في استصحاب عدم النسخ.

2- الكلام في: المنع عن جريان استصحاب عدم النسخ في الشرائع السابقة لوجهين:

3- الوجه الاول للمنع: أنه يشترط في الاستصحاب اتّحاد الموضوع في القضية المتيقنة والمشكوكة وهو هنا مختلف.

4- وقد أجيب عن هذا الإشكال بجوابين: الجواب الثاني: وهو الصحيح.

5- الوجه الثاني للمنع: أنّ هذه الشريعة المقدّسة ناسخة لغيرها من الشرائع.

6- أما الجواب عن هذا الإشكال، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 204 _ تنبيهات الإستصحاب 25 

التاريخ : الأربعاء: 05-09-2018   ||   القرّاء : 2762

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الخامس: في الاستصحاب التعليقي.

2- الكلام في: وجود المانع عن الحجيّة للاستصحاب التعليقي بعد فرض وجود المقتضي لها.

3- وقد أجيب عن هذا المانع بعدّة أجوبة: الجواب الثالث: وهو الصحيح.

4- التنبيه السادس: في استصحاب عدم النسخ.

5- الكلام في: المنع عن جريان استصحاب عدم النسخ في الشرائع السابقة لوجهين:

6- الوجه الاول للمنع: أنه يشترط في الاستصحاب اتّحاد الموضوع في القضية المتيقنة والمشكوكة وهو هنا مختلف.

7- وقد أجيب عن هذا الإشكال بجوابين: الجواب الأول: ما ذكره الشيخ الأنصاري (رحمه الله)، ولم يكتب له التوفيق.

8- أما الجواب الثاني وهو الصحيح، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 203 _ تنبيهات الإستصحاب 24 

التاريخ : الثلاثاء: 04-09-2018   ||   القرّاء : 2686

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الخامس: في الاستصحاب التعليقي.

2- الكلام في: وجود المانع عن الحجيّة للاستصحاب التعليقي بعد فرض وجود المقتضي لها.

3- وقد أجيب عن هذا المانع بعدّة أجوبة: الجواب الثاني: ما عن الميرزا النائيني (رحمه الله).

4- أما الرد على كلام الميرزا (رحمه الله)، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 202 _ تنبيهات الإستصحاب 23 

التاريخ : الإثنين: 03-09-2018   ||   القرّاء : 2645

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الخامس: في الاستصحاب التعليقي.

2- الكلام في: وجود المانع عن الحجيّة للاستصحاب التعليقي بعد فرض وجود المقتضي لها.

3- وقد أجيب عن هذا المانع بعدّة أجوبة: الجواب الأول: ما ذكره صاحب الكفاية (رحمه الله).

4- أمّا الإشكال على كلام صاحب الكفاية (رحمه الله)، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 201 _ تنبيهات الإستصحاب 22 

التاريخ : الخميس: 30-08-2018   ||   القرّاء : 2684

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الخامس: في الاستصحاب التعليقي.

2- الكلام في: حجية الاستصحاب التعليقي.

3- وممن ذهب إلى حجيته: الشيخ الأعظم الأنصاري (رحمه الله).

4- وقد أشكل عليه الميرزا النائيني (رحمه الله.)

5- أمّا الأمر الثاني الذي يرجع إليه كلام الشيخ الأنصاري (رحمه الله). فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 200 _ تنبيهات الإستصحاب 21 

التاريخ : الأربعاء: 29-08-2018   ||   القرّاء : 2768

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الخامس: في الاستصحاب التعليقي.

2- قبل الشروع في حجيّة هذا القسم من الاستصحاب وعدمها، ينبغي تقديم ستة أمور:

3- الأمر السادس: الشك في بقاء الحكم الكلي: يتصور على أحد وجوه ثلاثة:

4- أما الكلام في جريان الاستصحاب التعليقي أو عدم جريانه، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 199 _ تنبيهات الإستصحاب 20 

التاريخ : الثلاثاء: 28-08-2018   ||   القرّاء : 2811

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الخامس: في الاستصحاب التعليقي.

2- قبل الشروع في حجيّة هذا القسم من الاستصحاب وعدمها، ينبغي تقديم ستة أمور:

3- الأمر الأول: الحكم التعليقي على قسمين: لأنه تارة يكون التعليق وارداً في لسان الدليل، وأخرى يكون منتزعاً من كيفية جعل الحكم الشرعي لعنوان مخصوص بنحو التنجيز.

4- الأمر الثاني: إنّ الحكم المستصحب تارة يكون جزئياً وأخرى يكون كلياً.

5- الأمر الثالث: يعتبر في الاستصحاب الوجودي أن يكون المستصحب شاغلاً لصفحة الوجود في الوعاء المناسب له.

6- الأمر الرابع: أنّ البحث في حجية استصحاب الحكم التعليقي مبنيّ على القول بجريان الاستصحاب في الأحكام الكلية.

7 - الأمر الخامس: الأسماء والعناوين المأخوذة في موضوعات الأحكام على ثلاثة أقسام:

8- أما القسم الثالث من الأمر الخامس فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 198 _ تنبيهات الإستصحاب 19 

التاريخ : الثلاثاء: 01-05-2018   ||   القرّاء : 2863

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الرابع في استصحاب الزمان والزمانيات. والكلام فيه يقع في ثلاثة أمور:

2- أما الأمر الثالث: الذي هو عبارة عن الأمور المقيّدة بالزمان. فقد جزم بذلك الشيخ الأنصاري (رحمه الله) بعدم جريان الاستصحاب فيه.

3- نقل الشيخ الأنصاري (رحمه الله) عن الفاضل النراقي (رحمه الله): القول بتعارض استصحاب الوجوب مع استصحاب العدم الأزلي في الأحكام.

4- إشكال الشيخ الأنصاري (رحمه الله) على الفاضل النراقي (رحمه الله).

5- تتمة إشكال الميرزا النائيني الشيخ (رحمه الله) على الأنصاري (رحمه الله).

6 - والإنصاف: أنّ ما أشكله على الشيخ الأنصاري (رحمه الله) في غير محله.

7- أما ماذهب إليه الأغا ضياء الدين العراقي (رحمه الله) من وقوع التعارض بين الاستصحابين ففي غير محله.

 الدرس 197 _ تنبيهات الإستصحاب 18 

التاريخ : الإثنين: 30-04-2018   ||   القرّاء : 2901

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الرابع في استصحاب الزمان والزمانيات. والكلام فيه يقع في ثلاثة أمور:

2- أما الأمر الثالث: الذي هو عبارة عن الأمور المقيّدة بالزمان. فقد جزم بذلك الشيخ الأنصاري (رحمه الله) بعدم جريان الاستصحاب فيه.

3- نقل الشيخ الأنصاري (رحمه الله) عن الفاضل النراقي (رحمه الله): القول بتعارض استصحاب الوجوب مع استصحاب العدم الأزلي في الأحكام.

4- إشكال الشيخ الأنصاري (رحمه الله) على الفاضل النراقي (رحمه الله).

5- إشكال الميرزا النائيني الشيخ (رحمه الله) على الأنصاري (رحمه الله).

6 - أما تتمة كلام الميرزا النائيني (رحمه الله)، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 196 _ تنبيهات الإستصحاب 17 

التاريخ : الأربعاء: 25-04-2018   ||   القرّاء : 2902

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الرابع في استصحاب الزمان والزمانيات. والكلام فيه يقع في ثلاثة أمور:

2- أما الأمر الثاني: في الزمانيّات التي لا استقرار لوجودها، ولكي يتضح الحال نقول: إنّ الشكّ في بقاء الزماني على ثلاثة أقسام.

3- أما القسم الأوّل والقسم الثاني: فيجري الاستصحاب فيهما.

4- أما القسم الثالث: فقد منع الميرزا النائيني (رحمه الله) من جريان الاستصحاب فيه.

5- أما الأمر الثالث: الذي هو عبارة عن الأمور المقيّدة بالزمان. فقد جزم بذلك الشيخ الأنصاري (رحمه الله) بعدم جريان الاستصحاب فيه.

6 - وتفصيل المسألة أن يقال: إنّ الشكّ في ثبوت الحكم الشرعي المقيّد بالزمان: تارة: يكون من جهة الشكّ في بقاء القيد. وأخرى: يكون الشكّ في ثبوت الحكم للشكّ في ثبوت نفسه.

7- أما ما نقله الشيخ الأنصاري (رحمه الله) عن الفاضل النراقي (رحمه الله)، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 

 الدرس 195 _ تنبيهات الإستصحاب 16 

التاريخ : الثلاثاء: 24-04-2018   ||   القرّاء : 2686

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الرابع في استصحاب الزمان والزمانيات. والكلام فيه يقع في ثلاثة أمور:

2- الأمر الأوّل: في الزمان وما يعرضه من العناوين الطارئة، كاليوم والليل والشهر والسنة، ونحوها من العناوين المنتزعة من مجموع الأزمنة المتعاقبة المحدودة بين الحدّين.

3- وأما إذا كان الأثر مترتباً عليه بمفاد كان أو ليس الناقصة، فقد يقال: بعدم جريانه، لأنّ المتصف بمفاد كان أو ليس الناقصة ليس له حالة سابقة.

4- وهناك محاولتان للتخلّص من هذا الإشكال:
المحاولة الثانية للأغا ضياء الدين العراقي (رحمه الله): وهي أنه يمكن إثبات نهارية الزمان الحاضر أو ليليّته أو رمضانيّته بنحو مفاد كان الناقصة.

5- أما الأمر الثاني: في الزمانيّات التي لا استقرار لوجودها، ولكي يتضح الحال نقول: إنّ الشكّ في بقاء الزماني على ثلاثة أقسام.

6- أما الكلام في جريان الاستصحاب في هذه الأقسام، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 194 _ تنبيهات الإستصحاب 15 

التاريخ : الإثنين: 23-04-2018   ||   القرّاء : 2742

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الرابع في استصحاب الزمان والزمانيات. والكلام فيه يقع في ثلاثة أمور:

2- الأمر الأوّل: في الزمان وما يعرضه من العناوين الطارئة، كاليوم والليل والشهر والسنة، ونحوها من العناوين المنتزعة من مجموع الأزمنة المتعاقبة المحدودة بين الحدّين.

3- الإنصاف: أنّ جريان الاستصحاب عند الشك في حدوث الزمان أو بقائه من الليل أو النهار أو الشهر ونحوها انما هو إذا كان الأثر الشرعي مترتبا عليه بنحو مفاد كان أو ليس التامة.

4- وأما إذا كان الأثر مترتباً عليه بمفاد كان أو ليس الناقصة، فقد يقال: بعدم جريانه، لأنّ المتصف بمفاد كان أو ليس الناقصة ليس له حالة سابقة.

5- ومن هنا عدل الشيخ الأعظم الأنصاري (رحمه الله): عن جريان الاستصحاب في الزمان إلى جريانه في الحكم. ولكن الإنصاف: أنّ هذا العدول لا ينفع.

6- أما ما ذهب إليه صاحب الكفاية (رحمه الله) من استصحاب فعل المكلّف المقيّد بالزمان. فأيضاً لا ينفع.

7- وهناك محاولتان للتخلّص من هذا الإشكال:
المحاولة الأولى: أنّ أدلة التوقيت لا تدلّ على اعتبار الظرفية ووقوع الفعل في الزمان المخصَّص له، بل غاية ما يستفاد منها اعتبار وقوع الفعل عند وجود وقته.

8- أما الإنصاف في هذه المحاولة، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 الدرس 193 _ تنبيهات الإستصحاب 14 

التاريخ : الأربعاء: 18-04-2018   ||   القرّاء : 2748

[تنبيهات الإستصحاب]

 1- التنبيه الرابع في استصحاب الزمان والزمانيات. والكلام فيه يقع في ثلاثة أمور:

2- الأمر الأوّل: في الزمان وما يعرضه من العناوين الطارئة، كاليوم والليل والشهر والسنة، ونحوها من العناوين المنتزعة من مجموع الأزمنة المتعاقبة المحدودة بين الحدّين.

3- قد يستشكل في جريان الاستصحاب فيه، لاختلال بعض الأركان فيه وهو الشكّ في البقاء، إذْ لا يتصور البقاء في الزمان.

4- الإنصاف: هو جريان الاستصحاب في الزمان، لأنّ الأزمنة المتعاقبة وإنْ كانت في الحقيقة وجودات متعددة، ولكنها بنظر العرف هي وجودٌ واحدٌ مستمرٌّ.

5- ذهب صاحب الكفاية (رحمه الله): أنّ المانع من جريان الاستصحاب إنما هو في الحركة القطعيّة دون التوسطية.

6- الإنصاف: أنّ الفرق بين القسمين اعتباريّ محض.

7- ثمّ إنه تتميماً للفائدة نقول: ذكر الفلاسفة أنّ الحركة تتوقف على أمورٍ ستّة.

8- أما استصحاب العناوين المنتزعة من الأزمنة، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.


[«« البداية] « السابق ... | 1 | 2 | 3 | -4- | 5 | 6 | 7 | ... التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 14 - انت في الصفحة رقم : 4 .



تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net