الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • الاصول العملية (269)

   • التعادل والتراجيح (39)

   • الاجتهاد والتقليد (55)

   • مقدمات علم الأصول (69)

   • مبحث الأوامر (80)

بحث الفقه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • مبحث القراءة في الصلاة (65)

   • مبحث الركوع (9)

   • مبحث السجود (16)

   • مبحث التشهد والتسليم (27)

   • أفعال المرأة في الصلاة (1)

   • مبحث مكروهات الصلاة (4)

   • مبحث مستحبات الصلاة (19)

   • مبحث قواطع الصلاة (30)

   • مبحث صلاة الجمعة (44)

   • مبحث صلاة العيدين (22)

   • مبحث صلاة الآيات (20)

   • مبحث صلاة الاستسقاء (9)

   • مبحث الصلوات المستحبة (19)

   • مبحث أحكام الخلل في الصلاة (27)

   • مبحث أحكام الشك في الصلاة (21)

   • مبحث أحكام السهو في الصلاة (18)

   • مبحث صلاة المسافر (68)

   • مبحث صلاة الخوف (13)

   • مبحث صلاة الجماعة (59)

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • فضل التكسب (5)

   • التكسب الحرام وأقسامه (125)

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • علم الرجال والحاجة إليه (9)

   • عبارات التوثيق والتضعيف (5)

   • الأصول الرجالية (9)

   • اعتبار روايات الكتب الأربعة (10)

   • التوثيقات الضمنية (العامة) (31)

   • فوائد رجالية (16)

   • تطبيقات عملية في علم الرجال (7)

   • تحمّل الرواية ونقلـها وآداب نقلها (10)

   • أقسام الخبر (8)

   • التضعيفات العامة (15)

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • بحث الاصول (512)

   • بحث الفقه (491)

   • بحث الرجال (120)

   • المكاسب المحرمة (130)

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • الكتب الفقهية (5)

   • الكتب الأصولية (6)

   • علم الرجال (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الدرس 148 _ المقصد الأول في الاوامر 80

 الدرس 147 _ المقصد الأول في الاوامر 79

 الدرس 146 _ المقصد الأول في الاوامر 78

 الدرس 145 _ المقصد الأول في الاوامر 77

 الدرس 144 _ المقصد الأول في الاوامر 76

 الدرس 143 _ المقصد الأول في الاوامر 75

 الدرس 142 _ المقصد الأول في الاوامر 74

 الدرس 141 _ المقصد الأول في الاوامر 73

 الدرس 140 _ المقصد الأول في الاوامر 72

 الدرس 139 _ المقصد الأول في الاوامر 71

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 134 _ المقصد الأول في الاوامر 66

 الدرس 143 _ الإستصحاب 4

 الدرس 115 _ المقصد الأول في الاوامر 47

 الدرس 249 _ تنبيهات الإستصحاب 70

 الدرس 791 _ صلاة المسافر 1

 الدرس 13 _ الاجتهاد والتقليد 13

 الدرس 87 _ المقصد الأول في الاوامر 19

 الدرس 900 _ صلاة الجماعة 29

 الدرس 754 _ احكام الشك في الصلاة 3

 الدرس 821 _ صلاة المسافر 31

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 7

   • الأقسام الفرعية : 47

   • عدد المواضيع : 1268

   • التصفحات : 1217885

   • التاريخ : 5/03/2021 - 13:02

  • القسم الرئيسي : بحث الرجال .

        • القسم الفرعي : التضعيفات العامة .

 الدرس 104 _ التضعيفات العامة 15 

التاريخ : الخميس: 18-01-2018   ||   القرّاء : 1546

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- الفرق الإسلامية: المفوِّضة.

2- من جملة معاني التفويض: تفويض الحلال والحرام إليهم (عليهم السلام). وهذا يحتمل فيه وجهان:
    أحدهما: أن يكون الله تعالى فوَّض إلى النبي والأئمة (عليهم السلام) عموما أن يحلّوا ما شاؤا ويحرّموا ما شاؤا من غير وحي وإلهام.
    ثانيهما: أنه تعالى لمّا أكمل نبيه (صلى الله عليه وآله) بحيث لم يكن يختار من الأمور شيئاً إلا ما يوافق الحقَّ والصواب، ولا يخطر بباله ما يخالف مشيئته تعالى.

3- ومن جملة معاني التفويض: تفويض بيان العلوم والاحكام على نحو ما أرادوا ورأوا فيه المصلحة.

4- ومن جملة معاني التفويض: تفويض سياسة الناس وتأديبهم إليهم (عليهم السلام)، فهم أولوا الامر وساسة العباد.

 

 الدرس 103 _ التضعيفات العامة 14 

التاريخ : الخميس: 11-01-2018   ||   القرّاء : 1480

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- الفرق الإسلامية: المفوِّضة.

2- التفويض له معانٍ كثيرة، منها: أن الله تعالى خلق محمدا (صلّى الله عليه وآله) وفوَّض إليه أمر العالم.

3- هل أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام) عِلّة فاعليّة، أو عِلّة غائية؟

4- الإنصاف: أنّ المعصوم (عليه السلام) ليس عِلّة فاعليّة ولا عِلّة غائيّة، وإنما هو واسطة بين الخالق والخلق.

 الدرس 102 _ التضعيفات العامة 13 

التاريخ : الخميس: 04-01-2018   ||   القرّاء : 1572

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- تتمة الروايات المادحة ليونس بن عبد الرحمان.

2- الفرق الإسلامية: المفوِّضة.

 الدرس 101 _ التضعيفات العامة 12 

التاريخ : الخميس: 28-12-2017   ||   القرّاء : 1744

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- الفرق الإسلامية: المغالين، وهم أحد عشر صنفا.

2- التاسع: اليونسيّة.

3- الروايات المادحة ليونس بن عبد الرحمان.

 الدرس 100 _ التعيفات العامة 11 

التاريخ : الخميس: 21-12-2017   ||   القرّاء : 1559

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- الفرق الإسلامية: المغالين، وهم أحد عشر صنفا.

2- السابع: الهشامية. الثامن: النعمانية.

 الدرس 99 _ التضعيفات العامة 10 

التاريخ : الخميس: 14-12-2017   ||   القرّاء : 1559

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- الفرق الإسلامية: المغالين، وهم أحد عشر صنفا.

2- الرابع: المنصورية. الخامس: الخطّابيّة. السادس: الكيّاليّة. السابع: الهشامية.

 الدرس 98 _ التضعيفات العامة 9 

التاريخ : الخميس: 07-12-2017   ||   القرّاء : 1647

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- الفرق الإسلامية: المغالين، وهم أحد عشر صنفا.

2- الأول: السبائية. الثاني: العلبائية. الثالث: المغيرية.

 الدرس 97 _ التضعيفات العامة 8 

التاريخ : الخميس: 30-11-2017   ||   القرّاء : 1668

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- الروايات المتواترة في ذمّ الواقفة.

2- الفرق الإسلامية: المغيرية.

3- الروايات المستفيضة التي ذمّت المغيرة بن سعيد.

 الدرس 96 _ التضعيفات العامة 7 

التاريخ : الخميس: 23-11-2017   ||   القرّاء : 1582

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- الفرق الإسلامية: الواقفية.

2- في الروايات التي تعرضت لأسباب الوقف.

 الدرس 95 _ التضعيفات العامة 6 

التاريخ : الخميس: 16-11-2017   ||   القرّاء : 1659

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

تنويه: تم تحديث الموضوع بتاريخ: 20-11-2017

1- الفرق الإسلامية: الزيدية.

2- في الروايات التي تعرضت لحال زيد بن الإمام زين العابدين (عليه السلام).

 الدرس 94 _ التضعيفات العامة 5 

التاريخ : الخميس: 09-11-2017   ||   القرّاء : 1585

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- الفرق الإسلامية: الإسماعيلية.

2- في الروايات المادحة والذامة لإسماعيل بن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام).

 الدرس 93 _ التضعيفات العامة 4 

التاريخ : الخميس: 02-11-2017   ||   القرّاء : 1782

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- في بيان ما ورد في في حق المختار الثقفي وبعض ما ورد فيه من الأخبار.

2- الفرق الإسلامية: الفطحية.

 الدرس 92 _ التضعيفات العامة 3 

التاريخ : الخميس: 26-10-2017   ||   القرّاء : 1598

رجال: [ما يدل على قدح وذم الراوي]

1- تتمة الروايات في سعد الخير.

2- من أسباب الذم: كون الراوي فاسد العقيدة.

3- الفرق الإسلامية: الكيسانية.

4- الفرق الإسلامية: المختارية.

 الدرس 91 _ التضعيفات العامة 2 

التاريخ : الخميس: 19-10-2017   ||   القرّاء : 348

العبارات التي يستفاد منها الذمّ والقدح في الراوي:

كون الراوي كاتباً للوالي الظالم أو كونه من عمّاله / كون الشخص من بني أميّة.

 الدرس 90 _ التضعيفات العامة 1 

التاريخ : الخميس: 12-10-2017   ||   القرّاء : 366

العبارات التي يستفاد منها الذمّ والقدح في الراوي:

كثرة روايته عن الضعفاء والمجاهيل / كثرة رواية المذمومين عنه / كون الراوي كاتباً للوالي الظالم أو كونه من عمّاله.



تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net