الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



  المحاضرة رقم 8_ مستحبات السفر - ما يكره للمسافر - استحباب اعانة المؤمن المسافر

  المحاضرة رقم 7_ مستحبات السفر - استحباب تشييع المسافر ةالدعاء عند وداعه

  المحاضرة رقم 6_ مستحبات السفر

 الدرس 258 _ في بيع الحيوان 31

 الدرس 257 _ في بيع الحيوان 30

 الدرس 256 _ في بيع الحيوان 29

 الدرس 255 _ في بيع الحيوان 28

 الدرس 1298 _كتاب الصوم 98

 الدرس 1297 _كتاب الصوم 97

 الدرس 1296 _كتاب الصوم 96

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 850 _ صلاة المسافر 60

 الدرس 156 _ الإستصحاب 17

 الدرس 159 _ المقصد الأول في الاوامر 91

 الدرس 1170 _كتاب الخمس 50

 الدرس 12 _ الاصول العملية: البراءة 10

 الدرس 41 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 8

 الدرس 52 _ أصالة الاشتغال 4

 الدرس 50 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 17

 الدرس 917 _ صلاة الجماعة 46

 الدرس 767 _ احكام الشك في الصلاة 16

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 101

   • عدد المواضيع : 2346

   • التصفحات : 3915291

   • التاريخ : 28/03/2024 - 13:02

  • القسم الرئيسي : بحث الرجال .

        • القسم الفرعي : التضعيفات العامة / بحث الرجال .

              • الموضوع : الدرس 101 _ التضعيفات العامة 12 .

الدرس 101 _ التضعيفات العامة 12



ثم ذكر الشهرستاني الصنف الثامن من المغالين قال:
اليونسيّة
: «أصحاب يونس بن عبد الرحمن القمي مولى ال يقطين، زعم أنّ الملائكة تحمل العرش، والعرش يحمل الربّ تعالى، إذ قد ورد في الخبر أنّ الملائكة تئط أحيانا من وطأة عظمة الله تعالى على العرش، وهو من مشبهة الشيعة، وقد صنف لهم كتبا في ذلك [1]. (انتهى كلامه)

أقول: قد ذكرنا سابقاً، أّنّ الغاية من التشنيع على هؤلاء الأعلام الذين هم أصحاب الأئمة (عليهم السلام) هو إسقاطهم من أعيُن الناس، وبالتالي يكون الهدف هو تشويه المذهب، وأنه مبنيٌّ على أسس غير سليمة.
ولكن الإنصاف: أنّ يونس بن عبد الرحمان هو أجلّ مما ينسب إليه، وهو من الأكابر وقد تواترت الأخبار في فضله ومدحه وبلغت ما يقارب من ثلاثين رواية، فيها الصحيح والحسَن والممدوح، ومدحه علماء الرجال مدحاً عظيماً. وأمّا الروايات الواردة في ذمِّه فكلها ضعيفة السند -إلا روايةً واحدةً صحيحةً رواها الشيخ الصدوق في أماليه- وهي ما يقرب من عشرة روايات، وهي مستفيضة وليست متواترة.

أقوال الأعلام:
قال الشيخ الطوسي (رحمه الله) في الفِهرست: «مولى آل يقطين له كتب كثيرة أكثر من ثلاثين كتاباً، و قيل إنها مثل كتب الحسين بن سعيد و زيادة. (إلى أن قال): وقال أبو جعفر بن بابويه سمعت ابن الوليد (رحمه الله) يقول كتب يونس بن عبد الرحمن التي هي بالروايات كلها صحيحة يعتمد عليها إلا ما ينفرد به محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس و لم يروه غيره فإنه لا يتعمد عليه و لا يفتي به»[2]. (انتهى كلامه)

وعدّه الشيخ الطوسي (رحمه الله) في رجاله: تارة من أصحاب الإمام الكاظم (عليه السلام) بقوله: «يونس بن عبد الرحمان، مولى علي بن يقطين، ضعفه القميون، وهو ثقة»[3]. (انتهى كلامه). وأخرى من أصحاب الرضا (عليه السلام) بقوله: «يونس بن عبد الرحمان، من أصحاب أبي الحسن موسى (عليه السلام)، مولى علي بن يقطين، طعن عليه القميون، وهو عندي ثقة»[4]. (انتهى كلامه)

وقال ابن النديم في الفهرست: «يونس بن عبد الرحمن من أصحاب موسى بن جعفر (عليه السلام). من موالى آل يقطين، علامة زمانه، كثير التصنيف والتأليف على مذاهب الشيعة»[5]. (انتهى كلامه)

وقال النجاشي (رحمه الله) خرّيت صناعة علم الرجال: «يونس بن عبد الرحمن مولى علي بن يقطين بن موسى، مولى بني أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا، متقدما، عظيم المنزلة، ولد في أيام هشام بن عبد الملك، ورأى جعفر بن محمد (عليهما السلام) بين الصفا والمروة ولم يروِ عنه. وروى عن أبي الحسن موسى والرضا (عليهما السلام) وكان الرضا (عليه السلام) يشير إليه في العلم والفتيا. وكان ممن بُذِلَ له على الوقف مالٌ جزيل وامتنع (فامتنع) من أَخذه وثبت على الحق. وقد ورد في يونس بن عبد الرحمن رحمه الله مدح وذم. قال أبو عمرو الكشي -فيما أخبرني به غير واحد من أصحابنا عن جعفر بن محمد عنه-: «حدثني علي بن محمد بن قتيبة قال: حدثني الفضل بن شاذان قال: حدثني عبد العزيز بن المهتدي، وكان خير قميّ رأيته، وكان وكيل الرضا (عليه السلام) وخاصته فقال: إني سألته فقلت: إني لا أقدر على لقائك في كل وقت، فعمن آخذ معالم ديني؟ فقال: خذ عن يونس بن عبد الرحمن». وهذه منزلة عظيمة. ومثله رواه الكشي، عن الحسن بن علي بن يقطين سواء. وقال شيخنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان في كتاب مصابيح النور: «أخبرني الشيخ الصدوق أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه (رحمه الله) قال: حدثنا علي بن الحسين بن بابويه قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال: قال لنا أبو هاشم داود بن القاسم الجعفري رحمه الله: عرضت على أبي محمد صاحب العسكر (عليه السلام) كتاب يوم وليلة ليونس فقال لي: تصنيف من هذا؟ فقلت: تصنيف يونس مولى آل يقطين. فقال: أعطاه الله بكل حرف نوراً يوم القيامة». ومدائح يونس كثيرة، ليس هذا موضعها، وإنما ذكرنا هذا حتى لا نخليه من بعض حقوقه رحمه الله وكانت له تصانيف كثيرة»[6].

أقول: الرواية التي ذكرها الشيخ النجاشي (رحمه الله) عن الشيخ الكشّي (رحمه الله)، هي موجودة في إختيار معرفة الرجال (رجال الكشي)[7]، وهي حسنة، لأنّ علي بن محمد القتيبي وإنْ كنّا سابقاً قلنا أنه غير موثق، إلا أنّ الإنصاف أنه ممدوح، حيث قال عنه الشيخ الطوسي في رجاله: «فاضلٌ». كما أنّ الكشي (رحمه الله ) أَكْثَرَ الرواية عنه.
أما الرواية التي أشار إليها بقوله: «ومثله رواه الكشّي»، فهي صحيحة، قال: «قلت لابي الحسن الرضا (عليه السلام): جعلت فداك اني لا أكاد أصل اليك أسألك عن كل ما أحتاج اليه من معالم ديني، أفيونس بن عبدالرحمن ثقة آخذ عنه ما احتاج اليه من معالم ديني؟ فقال: نعم»[8]. وأما الرواية التي نقلها عن الشيخ المفيد (رحمه الله) في كتاب مصابيح النور، فهي صحيحةٌ أيضاً.

أما تتمة الروايات المادحة ليونس بن عبد الرحمان، فتأتي في الدرس القادم، إن شاء الله تعالى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1]  الملل والنحل للشهرستاني: ج1، ص220.
[2] الفهرست للشيخ الطوسي (رحمه الله): ص146.
[3] رجال الطوسي (رحمه الله): ص346.
[4] رجال الطوسي (رحمه الله): ص368.
[5] فهرست ابن النديم: ص276.
[6] فهرست أسماء مصنفي الشيعة (رجال النجاشي): ص446.
[7] إختيار معرفة الرجال (رجال الكشي) للشيخ الطوسي (رحمه الله): ج2، ص779، ح910.
[8] إختيار معرفة الرجال (رجال الكشي) للشيخ الطوسي (رحمه الله): ج2، ص784، ح935.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الخميس: 28-12-2017  ||  القرّاء : 3324





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net