الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



 الدرس 199 _ المقصد الثاني في النواهي 56

 الدرس 198 _ المقصد الثاني في النواهي 55

 الدرس 197 _ المقصد الثاني في النواهي 54

 الدرس 196 _ المقصد الثاني في النواهي 53

 الدرس 195 _ المقصد الثاني في النواهي 52

 الدرس 194 _ المقصد الثاني في النواهي 51

 الدرس 193 _ المقصد الثاني في النواهي 50

 الدرس 192 _ المقصد الثاني في النواهي 49

 الدرس 191 _ المقصد الثاني في النواهي 48

 الدرس 190 _ المقصد الثاني في النواهي 47

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 68 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 29

 الدرس 39 _ الاجتهاد والتقليد 39

 الدرس 37 _ المقصد الأول في الاوامر 37

 الدرس 39 _ بيع المعاطاة 23

 الدرس 08 _ علمي الرجال والدراية والحاجة إلى علم الرجال 8

 الدرس 21 _ التعادل والتراجيح 21

 الدرس 1161 _كتاب الخمس 41

 الدرس317 _الاذان والاقامة 19

 الدرس 170 _ فيما يدخل في المبيع 12

 الدرس 12 _ التعادل والتراجيح 12

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 103

   • عدد المواضيع : 2438

   • التصفحات : 3996787

   • التاريخ : 16/04/2024 - 16:24

  • القسم الرئيسي : كتاب الصلاة .

        • القسم الفرعي : ما يصح السجود عليه / بحث الفقه .

              • الموضوع : الدرس256 _ما يصح السجود عليه 1 .

الدرس256 _ما يصح السجود عليه 1



(1) قال المصنّف R في الذكرى: «أطبق الأصحاب على أنّه لا يجوز السّجود على ما ليس بأرض، ولا ما ينبت منها ­ كالجلد، والصّوف، والشّعر، والحرير ­ وأجمع العامّة على جوازه...».

والإنصاف: أنّ دعوى الإجماع، إن لم تكن متواترة، فهي مستفيضة جدّاً، وقد حكى في مفتاح الكرامة دعواه عمَّا يزيد على ثلاثة عشر كتاباً للقدماء والمتأخّرين من أصحابنا، وفي الجواهر: «إجماعاً محصلاً، ومنقولاً، ومستفيضاً، بل متواتراً، كالنصوص التي ستسمع في أثناء البحث جملة منها، بل يمكن دعوى ضرورة المذهب عليه...».

أقول: يدلّ على الحكم المزبور بعد التسالم بين جميع الأعلام قديماً وحديثاً، وفي جميع الأعصار والأمصار، عدّة من النصوص:

منها: صحيحة هشام بن الحكم «أنّه قال لأبي عبد الله N: أخبرني عمَّا يجوز السَّجود عليه، وعمَّا لا يجوز، قال: السَّجود لا يجوز إلاّ على الأرض، أو على ما أنبتت الأرض، إلاَّ ما أُكِل أو لُبِس، فقال له: جُعِلتْ فداك! ما العلَّة في ذلك؟ قال: لأنَّ السَّجود خضوع ﷲLفلا ينبغي أن يكون على ما يُؤكل ويلبس، لأنَّ أبناء الدنيا عبيد ما يأكلون، ويلبسون، والسَّاجد في سجوده في عبادة اللهLفلا ينبغي أن يضع جبهته في سجوده على معبود أبناء الدنيا الذين اغترُّوا بغرورها، الحديث»[i]f1.

ومنها: صحيحة حمّاد بن عثمَّان عن أبي عبد الله N «أنّه قال: السّجود على ما أنبتت الأرض إلاّ ما أكل أو لبس»[ii]f2.

 

[i] الوسائل باب 1 من أبواب ما يسجد عليه ح1.

[ii] الوسائل باب 1 من أبواب ما يسجد عليه ح2.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الإثنين: 21-12-2015  ||  القرّاء : 704





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net