الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



  المحاضرة رقم 8_ مستحبات السفر - ما يكره للمسافر - استحباب اعانة المؤمن المسافر

  المحاضرة رقم 7_ مستحبات السفر - استحباب تشييع المسافر ةالدعاء عند وداعه

  المحاضرة رقم 6_ مستحبات السفر

 الدرس 258 _ في بيع الحيوان 31

 الدرس 257 _ في بيع الحيوان 30

 الدرس 256 _ في بيع الحيوان 29

 الدرس 255 _ في بيع الحيوان 28

 الدرس 1298 _كتاب الصوم 98

 الدرس 1297 _كتاب الصوم 97

 الدرس 1296 _كتاب الصوم 96

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس93 _اوقات الفرائض والنوافل 73

 الدرس 65 _ مقدمات علم الاصول 65

 السيرة الذاتية لسماحة آية الله الشيخ حسن الرميتي المجادلي العاملي دام ظله

 الدرس 78 _ المقصد الأول في الاوامر 78

 الدرس212 _مكان المصلي 5

 الدرس87 _اوقات الفرائض والنوافل 67

 الدرس 653 _ صلاة الجمعة 39

 الدرس 139 _ قاعدة لا ضرر ولا ضرار 17

 الدرس 19 _ التعادل والتراجيح 19

 الدرس339 _النية في الصلاة 2

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 101

   • عدد المواضيع : 2346

   • التصفحات : 3919004

   • التاريخ : 29/03/2024 - 05:33

  • القسم الرئيسي : بحث الاصول .

        • القسم الفرعي : مقدمات علم الأصول / بحث الاصول .

              • الموضوع : الدرس 51 _ مقدمات علم الاصول 51 .

الدرس 51 _ مقدمات علم الاصول 51



 المبحث الثاني أسماء الزمان

قال صاحب الكفاية (رحمه الله): «ثانيها: قد عرفت أنَّه لا وجه لتخصيص النـزاع ببعض المشتقات الجارية على الذوات، إلا أنَّه ربما يشكل بعدم إمكان جريانه في اسم الزمان، لأنَّ الذات فيه وهي الزمان بنفسه ينقضي وينصرم، فكيف يمكن أن يقع النـزاع في أنَّ الوصف الجاري عليه حقيقة في خصوص المتلبس بالمبدأ في الحال، أو فيما يعم المتلبس به في المضي؟».

عرفنا في المبحث الأوّل أنَّ النـزاع في المشتق يعمّ جميع المشتقات النحوية عدا الأفعال والمصادر، ويعم الجوامد، شريطة أن يصحّ حمل كلّ ذلك على الذات، وأن لا تكون عناوين ذاتية؛ بحيث يلزم من انتفاء المبدأ عنها انتفاء الذات.

ثمَّ تناول صاحب الكفاية في المبحث الثاني من الأمر الثالث عشر أسماء الزمان، فإنّه قد يُتوهم خروجها عن محلّ النـزاع نظير العناوين الذاتية؛ ذلك أنَّ الذات فيها هي الزمان نفسه، فإذا انقضى التلبس بالمبدأ انقضى الزمان وانصرم؛ لأنَّه غير قارّ الذات، وعليه لا معنى حينئذٍ للنـزاع حول أنَّ إطلاق اسم الزمان على الذات ­ وهي الزمان، بعد انقضاء المبدأ وبالتالي انقضاء زمانه ­ إطلاق حقيقي أم مجازي؛ لأنَّه من قبيل السالبة بانتفاء الموضوع.

ومثاله: (مقتل الإمام الحسين (عليه السّلام) يوم عاشوراء سنة 61 هجرية)، (المقتل) اسم الزمان، والذات فيه عبارة عن (يوم عاشوراء من السّنة المذكورة)، فإذا انقضى التلبّس بالمبدأ وهو (القتل)، كانت الذات وهو (يوم عاشوراء من سنة 61 هجرية) منقضية، وبالتالي ليس لذات اسم الزمان ثباتٌ لنحتمل وضع اسم الزمان للأعمّ؛ لأنَّ معنى الوضع للأعم أنَّ المشتق موضوع للذات الجامعة بين التلبس بالمبدأ أو المنقضي عنها، فإذا كانت الذات منقضية بانقضاء المبدأ، فلا شيء باقٍ ليكون المشتق موضوعاً له حينئذٍ.

جواب صاحب الكفاية:

أجاب صاحب الكفاية (رحمه الله) عن هذا التوهم بقوله: «ويمكن حل الإشكال بأن انحصار مفهوم عام بفرد ­ كما في المقام ­ لا يوجب أن يكون وضع اللفظ بإزاء الفرد دون العام، وإلا لما وقع الخلاف فيما وضع له لفظ الجلالة، مع أنَّ الواجب موضوع للمفهوم العام، مع انحصاره فيه تبارك وتعالى».

حاصل جوابه: إنَّ الكلام في المشتق يقع في مفاد هيئة المشتق ومفهومه، لا في مصداقه، واسم الزمان موضوع لمعنى كلّي وسيع وإن كان مصداقه في الخارج واحداً، وهو الذات التي تنقضي بانقضاء المبدأ.

وعليه، لا يلزم من وحدة الفرد الخارجي امتناع وقوع النـزاع حول كون اسم الزمان موضوعاً لخصوص المتلبس بالمبدأ فعلاً أم للأعمّ، وذلك نظير لفظ الجلالة (الله) سبحانه وتعالى؛ فرغم أنَّ مصداقه واحد خارجاً، إلا أنَّه وقع النـزاع حول أنَّه هل هو علَم شخصي، أم أنَّه موضوع لمفهوم واجب الوجود الكلي وإن كان له مصداق واحد خارجاً.

وكذلك نظير مفهوم (واجب الوجود لذاته)، فإنَّه مفهوم كلّي رغم كون مصداقه واحداً في الخارج، فإنَّ ذلك يدلّ على أنَّ انحصار المفهوم في فرد خارجي لا يخرجه عن كونه موضوعاً لمعنى كلي.

وفيه: أوّلاً: أنَّ التنظير بواجب الوجود لذاته في غير محلّه؛ فإمّا أن نأخذ لفظ (الواجب)، والذي معناه (الثابت)، وهو معنى منطبق على الذات المقدّسة وغيرها؛ إذ كلّ موجود ثابت، فلا يكون نظيراً لأسماء الزمان التي تنحصر مصاديقها خارجاً بمصداق واحد. وإمّا أن نأخذ (الواجب لذاته)؛ أي نضمّ إليه كلمة أخرى، فهو حينئذٍ وإن أفاد الانحصار بالذات المقدّسة، إلا أنَّ ذلك من باب تعدّد المدلول بتعدّد الدال، والفرض أنّنا نبحث في اللفظ الواحد الموضوع لمعنى كلّي.

ثانياً: تقدَّم أنَّ الغاية من الوضع هي التفهيم والتفهّم، فما الغاية من وضع أسماء الزمان لمعانٍ كلية إن كان لها فرد واحد خارجاً؟ فليس الكلام في إمكان وضع اللفظ لمعنى كلّي وعدم إمكانه إن كان له فرد واحد في الخارج، وإنَّما الكلام فيما يتعقّب الوضع، وأنَّه ما الغاية منه؟ فإذا لم تتعلق الحاجة بالوضع لذلك، كان الوضع لغواً، وبالفعل لا توجد حاجة متعلّقة باستعمال اسم الزمان في الجامع بين الزمان المنقضي عنه المبدأ والزمان المتلبّس به فعلاً، وقياسه على اسم الجلالة في غير محلّه؛ لأنَّ اسم الجلالة الذي اختُلف في وضعه للذات المقدّسة أو لواجب الوجود لذاته، تتعلّق الحاجة به لاستعماله في الجامع، وهي مسألة البحث عن التوحيد وغيره، فتأمل.

وعليه، فلا يكفي مجرّد إمكان أن تكون أسماء الزمان موضوعة لمعنى كلّي، إذا لم تكن ثمّة نكتة في البين.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الخميس: 24-01-2013  ||  القرّاء : 1468





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net