الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات عامة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • شهر رمضان المبارك (13)

   • المحاضرات الأسبوعية (13)

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • الاصول العملية (269)

   • التعادل والتراجيح (39)

   • الاجتهاد والتقليد (55)

   • مقدمات علم الأصول (69)

   • مبحث الأوامر (127)

   • مبحث النواهي (قريبا) (0)

بحث الفقه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • مبحث القراءة في الصلاة (65)

   • مبحث الركوع (9)

   • مبحث السجود (16)

   • مبحث التشهد والتسليم (27)

   • أفعال المرأة في الصلاة (1)

   • مبحث مكروهات الصلاة (4)

   • مبحث مستحبات الصلاة (19)

   • مبحث قواطع الصلاة (30)

   • مبحث صلاة الجمعة (44)

   • مبحث صلاة العيدين (22)

   • مبحث صلاة الآيات (20)

   • مبحث صلاة الاستسقاء (9)

   • مبحث الصلوات المستحبة (19)

   • مبحث أحكام الخلل في الصلاة (27)

   • مبحث أحكام الشك في الصلاة (21)

   • مبحث أحكام السهو في الصلاة (18)

   • مبحث صلاة المسافر (68)

   • مبحث صلاة الخوف (13)

   • مبحث صلاة الجماعة (59)

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • فضل التكسب (5)

   • التكسب الحرام وأقسامه (125)

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • علم الرجال والحاجة إليه (9)

   • عبارات التوثيق والتضعيف (5)

   • الأصول الرجالية (9)

   • اعتبار روايات الكتب الأربعة (10)

   • التوثيقات الضمنية (العامة) (31)

   • فوائد رجالية (16)

   • تطبيقات عملية في علم الرجال (7)

   • تحمّل الرواية ونقلـها وآداب نقلها (10)

   • أقسام الخبر (8)

   • التضعيفات العامة (15)

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • بحث الاصول (559)

   • بحث الفقه (491)

   • بحث الرجال (120)

   • المكاسب المحرمة (130)

   • محاضرات دينية عامة (26)

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • الكتب الفقهية (5)

   • الكتب الأصولية (6)

   • علم الرجال (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 المحاضرة 13 _ سلسلة محاضرات حول الدعاء 5

 المحاضرة 12 _ سلسلة محاضرات حول الدعاء 4

 المحاضرة 11 _ سلسلة محاضرات حول الدعاء 3

 المحاضرة 10 _ سلسلة محاضرات حول الدعاء 2

 المحاضرة 9 _ سلسلة محاضرات حول الدعاء 1

 المحاضرة 8 _ مناسبة شهادة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله

 المحاضرة 7 _ دعوة الامام الصادق (عليه السّلام)

 المحاضرة 6 _ مناسبة شهادة الإمام الحسن المجتبى عليه السّلام

 المحاضرة 5 _ أهمية الصلاة

 المحاضرة 4 _ شهادة الإمام زين العابدين عليه السلام

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 779 _ احكام السهو في الصلاة 7

 الدرس 551 _ التشهد والتسليم 18

 الدرس 623 _ صلاة الجمعة 9

 الدرس 61 _ تنبيهات العلم الجمالي 7

 الدرس 149 _ المقصد الأول في الاوامر 81

 الدرس 64 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 25

 الدرس 17 _ التعادل والتراجيح 17

 الدرس 4 _ مقدمات علم الأصول 4

 الدرس 65 _ تنبيهات العلم الجمالي 11

 الدرس 117 _ فوائد رجالية 13

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 8

   • الأقسام الفرعية : 51

   • عدد المواضيع : 1341

   • التصفحات : 1742684

   • التاريخ : 30/11/2021 - 18:09

  • القسم الرئيسي : بحث الاصول .

        • القسم الفرعي : مبحث الأوامر / بحث الاصول .

              • الموضوع : الدرس 139 _ المقصد الأول في الاوامر 71 .

الدرس 139 _ المقصد الأول في الاوامر 71



النحو الثالث:

أن يعتبر الشارع القدرة الشرعية مقيّدة بزمن خاص؛ مثل وجوب الوضوء للصلاة بعد دخول وقتها؛ حيث لم يأخذه الشارع في لسان الدليل مطلقاً بل أخذه مقيّداً بوقت خاص، وهو دخول وقت الصلاة. وعليه، لا يجب الوضوء قبل الوقت ولا المحافظة عليه إن كان حاصلاً، وإن كان المكلّف متيقناً بأنّه حين الوقت لن يكون متمكناً منه؛ لعدم وجود تكليف فعلي، ولا ملاك تام، وقد تقدم أنّ القبيح عقلاً أمران: مخالفة التكليف الفعلي، وتفويت الملاك التامّ، وكلاهما منتفيان في المقام.

نعم، إن دخل الوقت وبالتالي صار الملاك تامّاً والتكليف فعلياً، وجب الوضوء، بل وجب الحفاظ عليه، ولم يجز إبطاله إن علم أنّه لن يجد الماء، باستثناء ما لو أراد مقاربة أهله؛ لموثّقة إسحاق بن عمار قال: «سألت أبا عبد الله N عن الرجل يكون مع أهله في سفر لا يجد الماء، يأتي أهله؟ فقال: ما أحبّ أن يفعل ذلك إلا أن يكون شبقاً، أو يخاف على نفسه، قلت: فيطلب بذلك اللذة أو يكون شبقاً إلى النساء، فقال: إنّ الشبق يخاف على نفسه، قال: قلت: طلب بذلك اللذة، قال: هو حلال»( )؛ حيث يستفاد من إطلاقها جواز ذلك بعد الوقت، وفي حال الاختيار. ولا بدّ من الاقتصار على مورد الرواية لأنّه خلاف الأصل، وكل ما ورد على خلاف الأصل يقتصر فيه على مورده.

والخلاصة: لا بدّ من معرفة كيفية اعتبار الشارع للقدرة الشرعية لنعرف إنّ كان يجب تحصيلها أم لا.

أمّا ما ذكره الشيخ النائيني R من أنّه يجوز أن يُحْدِث المكلف قبل الوقت باختياره بجماع أو نحوه مع علمه بعدم تمكّنه من الماء بعد الوقت، لكن لا يجوز إراقة الماء إذا كان المكلّف عالماً بأنّه لن يتمكن منه حين دخول الوقت، فهو تفريق بلا دليل. والرواية الصحيحة التي ادعى أنّها دالة على ذلك لم نجد لها أثراً.

الشك في نحو اعتبار القدرة:

بعد أن ذكرنا الأنحاء الثلاثة لاعتبار القدرة الشرعية، نسأل: لو شككنا بأنّ القدرة معتبرة في التكليف مطلقة أم مقيّدة بنحو خاص أو زمن خاص، فهل يجب تحصيل القدرة أو الحفاظ عليها قبل الوقت؟

الجواب: لا يجب ذلك؛ لأنّه قبل الوقت لا يوجد تكليف فعلي من جهة، ومن جهة أخرى لم نحرز تمامية الملاك؛ لاحتمال أن يكون الشارع قد اعتبر القدرة مقيّدة بدخول الوقت، ولمّا يدخل بعد. ولا يمكن إحراز تماميته إلا من خلال أمر، والفرض أنّه غير موجود، وقد أشرنا سابقاً أنّ معرفة الملاكات الشرعية في المتعلقات إنّما تكون من خلال الأوامر والنواهي غالباً أو من خلال قرينة خارجية، والفرض أنّه لا يوجد كل منهما.

وبالجملة، فإذا لم نحرز أنّ ترك المقدمة قبل الوقت مستلزم لتفويت ملاك الواجب في وقته لاحتمال أنّ القدرة من قِبَلها دخيلة في ملاكه في وقته، فيجوز حينئذٍ عدم الإتيان بالمقدمة قبل الوقت أو تفويتها إذا كانت حاصلة.

ومن هذا القبيل ما إذا علم شخص أنّه إذا نام في ساعة متأخّرة من الليل لفاتته صلاة الصبح، فإنّه يجوز له ذلك؛ لفرض أنّ الأمر غير موجود قبل الوقت، وأنّ الملاك غير محرز لاحتمال دخل القدرة الخاصة فيه. نعم، إذا اعتاد على النوم في ساعة متأخرة من الليل؛ بحيث يعلم أنّه لا يستطيع الاستيقاظ لصلاة الصبح، فلا يجوز له ذلك حينئذٍ؛ لأنّه يكون مستخفّاً ومتهاوناً بالصلاة التي هي عماد الدين؛ فإنّه يحرم كل ما يؤدّي إلى الاستخفاف بالدين؛ فمن يداوم مثلاً على ترك مستحب بلا عذر، يكون مستخفاً بشريعة سيد المرسلين C، وكذا من يداوم على فعل المكروه بلا عذر، يكون مستخفاً بأحكام الإسلام.

الموضوع السابق الموضوع التالي

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : الإثنين: 30-09-2013  ||  القرّاء : 374





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net