الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • الاصول العملية (269)

   • التعادل والتراجيح (39)

   • الاجتهاد والتقليد (55)

بحث الفقه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • مبحث القراءة في الصلاة (65)

   • مبحث الركوع (9)

   • مبحث السجود (16)

   • مبحث التشهد والتسليم (27)

   • أفعال المرأة في الصلاة (1)

   • مبحث مكروهات الصلاة (4)

   • مبحث مستحبات الصلاة (19)

   • مبحث قواطع الصلاة (30)

   • مبحث صلاة الجمعة (44)

   • مبحث صلاة العيدين (22)

   • مبحث صلاة الآيات (20)

   • مبحث صلاة الاستسقاء (9)

   • مبحث الصلوات المستحبة (19)

   • مبحث أحكام الخلل في الصلاة (27)

   • مبحث أحكام الشك في الصلاة (21)

   • مبحث أحكام السهو في الصلاة (18)

   • مبحث صلاة المسافر (68)

   • مبحث صلاة الخوف (13)

   • مبحث صلاة الجماعة (6)

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • علم الرجال والدراية والحاجة إلى علم الرجال (9)

   • عبارات التوثيق والتضعيف (5)

   • الأصول الرجالية (9)

   • اعتبار روايات الكتب الأربعة (10)

   • التوثيقات الضمنية (العامة) (31)

   • تطبيقات عملية في علم الرجال (7)

   • تحمّل الرواية ونقلـها وآداب نقلها (10)

   • أقسام الخبر (8)

   • التضعيفات العامة (15)

   • فوائد رجالية (16)

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • فضل التكسب (5)

   • التكسب الحرام وأقسامه (72)

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • بحث الاصول (363)

   • بحث الفقه (438)

   • بحث الرجال (120)

   • المكاسب المحرمة (77)

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

   • الكتب الفقهية (5)

   • الكتب الأصولية (6)

   • علم الرجال (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الدرس 877 _ صلاة الجماعة 6

 الدرس 876 _ صلاة الجماعة 5

 الدرس 875 _ صلاة الجماعة 4

 الدرس 77_ التكسّب الحرام وأقسامه (72). ثانيهما: ما حرم لغايته: بيع العنب ليعمل خمرا / بيع الخشب ليعمل صنما وغير ذلك.

 الدرس 76_ التكسّب الحرام وأقسامه (71). ثانيهما: ما حرم لغايته: بيع العنب ليعمل خمرا / بيع الخشب ليعمل صنما وغير ذلك.

 الدرس 75_ التكسّب الحرام وأقسامه (70). ثانيهما: ما حرم لغايته: بيع العنب ليعمل خمرا / بيع الخشب ليعمل صنما وغير ذلك.

 الدرس 74_ التكسّب الحرام وأقسامه (69). ثانيهما: ما حرم لغايته: بيع العنب ليعمل خمرا / بيع الخشب ليعمل صنما وغير ذلك.

 الدرس 73_ التكسّب الحرام وأقسامه (68). ثانيهما: ما حرم لغايته: حُكْم إجارة السُّفن والدَّابَّة والمساكن للمحرَّمات

 الدرس 72_ التكسّب الحرام وأقسامه (67). ثانيهما: ما حرم لغايته: في عَمَل السِّلاح وبيعه لأعداء الدِّين 2

 الدرس 71_ التكسّب الحرام وأقسامه (66). ثانيهما: ما حرم لغايته: في عَمَل السِّلاح وبيعه لأعداء الدِّين 1

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 747 _ احكام الخلل في الصلاة 22

 الدرس 708 (2) _ الصلوات المستحبة 1

 الدرس 463 _ القراءة في الصلاة 29

 الدرس 536 _ التشهد والتسليم 3

 الدرس 574 _ مستحبات الصلاة 9

 الدرس 469 _ القراءة في الصلاة 35

 الدرس 47 _ التكسّب الحرام وأقسامه (42). أحدها: ما حرم لعينه: سبّ المؤمن.

 الدرس 865 _ صلاة الخوف 7

 الدرس 676 _ صلاة العيدين 18

 الدرس 807 _ صلاة المسافر 17

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 7

   • الأقسام الفرعية : 45

   • عدد المواضيع : 1014

   • التصفحات : 1022577

   • التاريخ : 25/10/2020 - 17:11

  • القسم الرئيسي : جديد الموقع .

        • القسم الفرعي : جديد الموقع .

              • الموضوع : الفهرس الموضوعي للأصول العملية - القسم الأول .

الفهرس الموضوعي للأصول العملية - القسم الأول

يمكنك الضغط على رقم الدرس للانتقال الى الدرس النصي.

يمكنكم الضغط على الرابط في (الارشيف الصوتي) للاستماع الى الدرس الصوتي.

الأصول العملية

الرابط

عنوان الدرس

التاريخ

الأرشيف الصوتي

الدرس 1

تمهيد 1

160919_الاثنين

لا يوجد

الدرس 2

تمهيد 2

160920_الثلاثاء

osol-amalya2_160920.mp3

الدرس 3

مجرى البراءة

160921_الأربعاء

osol-amalya3_160921.mp3

الدرس 4

الدليل الاول على البراءة، الكتاب العزيز: آية البعث

160922_الخميس

osol-amalya4_160922.mp3

الدرس 5

الدليل الأول، الكتاب العزيز: آية عدم التكليف

160926_الإثنين

osol-amalya5_160926.mp3

الدرس 6

الدليل الأول، الكتاب العزيز: آية وجود ما حرّم بالوحي

160927_الثلاثاء

osol-amalya6_160927.mp3

الدرس 7

الدليل الثاني، السنة: حديث الرفع

160928_الأربعاء

osol-amalya7_160928.mp3

الدرس 8

الدليل الثاني، السنة: حديث الرفع

160929_الخميس

osol-amalya8_160929.mp3

الدرس 9

الدليل الثاني، السنة: حديث الرفع

161017_الإثنين

osol-amalya9_161017.mp3

الدرس 10

الدليل الثاني، السنة: حديث الرفع

161018_الثلاثاء

osol-amalya10_161018.mp3

الدرس 11

الدليل الثاني، السنة: حديث الرفع

161019_الأربعاء

osol-amalya11_161019.mp3

الدرس 12

الدليل الثاني، السنة: حديث الرفع

161020_الخميس

osol-amalya12_161020.mp3

الدرس 13

الدليل الثاني، السنة: حديث الرفع

161024_الإثنين

osol-amalya13_161024.mp3

الدرس 14

الدليل الثاني، السنة: حديث الرفع

161025_الثلاثاء

osol-amalya14_161025.mp3

الدرس 15

الدليل الثاني، السنة: حديث الحجب، روايات الحل

161026_الأربعاء

osol-amalya15_161026.mp3

الدرس 16

الدليل الثاني، السنة: روايات الحل

161027_الخميس

osol-amalya16_161027.mp3

الدرس 17

الدليل الثاني على البراءة، السنة: روايات الحل

161031_الإثنين

osol-amalya17_161031.mp3

الدرس 18

الدليل الثاني على البراءة، السنة: روايات الحل، حديث السعة

161101_الثلاثاء

osol-amalya18_161101.mp3

الدرس 19

الدليل الثاني على البراءة، السنة: حديث السعة، حديث كلّ شيء مطلق

161102_الأربعاء

osol-amalya19_161102.mp3

الدرس 20

الدليل الثاني على البراءة، السنة: حديث كلّ شيء مطلق

161103_الخميس

osol-amalya20_161103.mp3

الدرس 21

الدليل الثاني على البراءة، السنة: صحيحة عبد الصمد بن بشير

161107_الإثنين

osol-amalya21_161107.mp3

الدرس 22

الدليل الثاني على البراءة، السنة: صحيحة عبد الرحمان بن الحجاج

161108_الثلاثاء

osol-amalya22_161108.mp3

الدرس 23

الاصول العملية: الدليل الثالث على البراءة: الإجماع. الدليل الرابع على البراءة: العقل

161109_الأربعاء

osol-amalya23_161109.mp3

الدرس 24

الاصول العملية: الدليل الرابع على البراءة: العقل

161110_الخميس

osol-amalya24_161110.mp3

الدرس 25

الاصول العملية: الدليل الرابع على البراءة: العقل. الدليل الخامس على البراءة: الاستصحاب

161114_الإثنين

osol-amalya25_161114.mp3

الدرس 26

الاصول العملية: الدليل الخامس على البراءة: الاستصحاب

161115_الثلاثاء

osol-amalya26_161115.mp3

الدرس 27

الاصول العملية: أدلة الاخباريين على وجوب الاحتياط، الدليل الاول: الكتاب العزيز

161116_الأربعاء

osol-amalya27_161116.mp3

الدرس 28

الاصول العملية: أدلة الاخباريين على وجوب الاحتياط، الدليل الثاني: السنة النبوية

161122_الثلاثاء

osol-amalya28_161122.mp3

الدرس 29

الاصول العملية: أدلة الاخباريين على وجوب الاحتياط، الدليل الثاني: السنة النبوية

161123_الأربعاء

osol-amalya29_161123.mp3

الدرس 30

الاصول العملية: أدلة الاخباريين على وجوب الاحتياط، الدليل الثاني: السنة النبوية

161129_الثلاثاء

osol-amalya30_161129.mp3

الدرس 31

الاصول العملية: أدلة الاخباريين على وجوب الاحتياط، الدليل الثاني: السنة النبوية

161130_الأربعاء

osol-amalya31_161130.mp3

الدرس 32

الاصول العملية: أدلة الاخباريين على وجوب الاحتياط، الدليل الثالث: العقل

161205_الإثنين

osol-amalya32_161205.mp3

الدرس 33

الاصول العملية: أدلة الاخباريين على وجوب الاحتياط، الدليل الثالث: العقل

161206_الثلاثاء

osol-amalya33_161206.mp3

الدرس 34

الاصول العملية: أدلة الاخباريين على وجوب الاحتياط، الدليل الثالث: العقل/ تنبيهات البراءة، التنبيه الأول: اشتراط جريان البراءة بعدم وجود أصل موضوعي

161207_الأربعاء

osol-amalya34_161207.mp3

الدرس 35

الاصول العملية: تنبيهات البراءة، التنبيه الأول: اشتراط جريان البراءة بعدم وجود أصل موضوعي

161212_الإثنين

osol-amalya35_161212.mp3

الدرس 36

الاصول العملية: تنبيهات البراءة، التنبيه الأول: اشتراط جريان البراءة بعدم وجود أصل موضوعي

161213_الثلاثاء

osol-amalya36_161213.mp3

الدرس 37

الاصول العملية: تنبيهات البراءة، التنبيه الثاني: تصحيح الاحتياط في العبادة مع الشكّ في الأمر

161214_الأربعاء

osol-amalya37_161214.mp3

الدرس 38

الاصول العملية: تنبيهات البراءة، التنبيه الثاني: تصحيح الاحتياط في العبادة مع الشكّ في الأمر

161219_الإثنين

osol-amalya38_161219.mp3

الدرس 39

الاصول العملية: تنبيهات البراءة، التنبيه الثاني: تصحيح الاحتياط في العبادة مع الشكّ في الأمر/ التنبيه الثالث: مفاد أخبار من بلغ

161220_الثلاثاء

osol-amalya39_161220.mp3

الدرس 40

الاصول العملية: تنبيهات البراءة، التنبيه الثالث: مفاد أخبار من بلغ

161221_الأربعاء

osol-amalya40_161221.mp3

الدرس 41

الاصول العملية: تنبيهات البراءة، التنبيه الثالث: مفاد أخبار من بلغ

161226_الإثنين

osol-amalya41_161226.mp3

الدرس 42

الاصول العملية: تنبيهات البراءة، التنبيه الثالث: مفاد أخبار من بلغ/ التنبيه الرابع: أنحاء تعلّق النهي بالطبيعة

161227_الثلاثاء

osol-amalya42_161227.mp3

الدرس 43

الاصول العملية: تنبيهات البراءة، التنبيه الرابع: أنحاء تعلّق النهي بالطبيعة

161228_الأربعاء

osol-amalya43_161228.mp3

الدرس 44

الاصول العملية: تنبيهات البراءة، التنبيه الرابع: أنحاء تعلّق النهي بالطبيعة

170102_الإثنين

osol-amalya44_170102.mp3

الدرس 45

الاصول العملية: تنبيهات البراءة، التنبيه الخامس: التبعيض في الاحتياط المخلّ بالنظام/ أصالة التخيير

170103_الثلاثاء

osol-amalya45_170103.mp3

الدرس 46

الاصول العملية: أصالة التخيير، دوران الأمر بين المحذورين: الوجوب والحرمة في التوصّليات مع وحدة الواقعة

170104_الأربعاء

osol-amalya46_170104.mp3

الدرس 47

الاصول العملية: أصالة التخيير، دوران الأمر بين المحذورين: الوجوب والحرمة في التوصّليات مع وحدة الواقعة

170109_الإثنين

osol-amalya47_170109.mp3

الدرس 48

الاصول العملية: أصالة التخيير، دوران الأمر بين المحذورين: الوجوب والحرمة في التوصّليات مع تعدد الواقعة

170110_الثلاثاء

osol-amalya48_170110.mp3

الدرس 49

الاصول العملية: أصالة التخيير، ما لو كان كلّ منهما أو أحدهما تعبّدياً يحتاج في سقوط التكليف عنه إلى قصد الامتثال/ أصالة الاشتغال

170111_الأربعاء

osol-amalya49_170111.mp3

الدرس 50

الاصول العملية: أصالة الاشتغال: دوران الأمر بين المتباينين الامر الأوّل:في امكان جعل الحكم الظاهري وعدمه والمعروف أنّه لا يمكن جعل الحكم الظاهري، وذلك لسببين: السبب الأوّل: مناقضة الحكم الظاهري الناظر إلى الواقع مع العلم الوجداني وإن لم يستلزم المخالفة القطعية.

170116_الإثنين

osol-amalya50_170116.mp3

الدرس 51

الاصول العملية: أصالة الاشتغال: دوران الأمر بين المتباينين، الامر الأوّل:في امكان جعل الحكم الظاهري وعدمه والمعروف أنّه لا يمكن جعل الحكم الظاهري، وذلك لسببين: السبب الثاني: أنّ جعل الحكم الظاهري في تمام الأطراف مستلزم للترخيص في المعصية.الأمر الثاني: وهو وجوب الموافقة القطعية.

170117_الثلاثاء

osol-amalya51_170117.mp3

الدرس 52

الاصول العملية: أصالة الاشتغال: دوران الأمر بين المتباينين، الأمر الثاني: وهو وجوب الموافقة القطعية.

170118_الأربعاء

osol-amalya52_170118.mp3

الدرس 53

الاصول العملية: أصالة الاشتغال: دوران الأمر بين المتباينين، الأمر الثالث: في شمول أدلّة الأصول العملية لأطراف العلم الاجمالي في مقام الإثبات. مقالة الشيخ الأنصاري عند تعارض الاستصحابين، والرد عليه.

170123_الإثنين

osol-amalya53_170123.mp3

الدرس 54

الاصول العملية: أصالة الاشتغال: دوران الأمر بين المتباينين، الأمر الثالث: في شمول أدلّة الأصول العملية لأطراف العلم الاجمالي في مقام الإثبات. مقالة الشيخ الأنصاري عند تعارض الاستصحابين، تتمة الرد عليه.

170124_الثلاثاء

osol-amalya54_170124.mp3

الدرس 55

الاصول العملية: أصالة الاشتغال: دوران الأمر بين المتباينين، الأمر الثالث: في شمول أدلّة الأصول العملية لأطراف العلم الاجمالي في مقام الإثبات. تنبيهات العلم الإجمالي.

170125_الاربعاء

osol-amalya55_170125.mp3

الدرس 56

الاصول العملية: تنبيهات العلم الإجمالي:
التنبيه الأوّل: الاضطرار إلى ارتكاب بعض الأطراف، وفيه ست صور:
الصورة الأولى: وهي ما لو كان الاضطرار قبل تعلّق التكليف والعلم به، وكان إلى معيّن.
الصورة الثانية: وهي ما لو كان الاضطرار إلى المعيّن بعد التكليف وقبل العلم به.

170130_الاثنين

osol-amalya56_170130.mp3

الدرس 57

الاصول العملية: تنبيهات العلم الإجمالي:
التنبيه الأوّل: الاضطرار إلى ارتكاب بعض الأطراف، وفيه ست صور:
الصورة الثالثة: وهي ما لو كان الاضطرار إلى المعيّن بعد التكليف وبعد العلم به.

170131_الثلاثاء

osol-amalya57_170131.mp3

الدرس 58

الاصول العملية: تنبيهات العلم الإجمالي:
التنبيه الأوّل: الاضطرار إلى ارتكاب بعض الأطراف، وفيه ست صور:
الصورة الثالثة: وهي ما لو كان الاضطرار إلى المعيّن بعد التكليف وبعد العلم به.

170201_الاربعاء

osol-amalya58_170201.mp3

الدرس 59

الاصول العملية: تنبيهات العلم الإجمالي:
التنبيه الأوّل: الاضطرار إلى ارتكاب بعض الأطراف، وفيه ست صور:
باقي الصور: وهي ما لو كان الاضطرار إلى غير المعيّن.

170206_الاثنين

osol-amalya59_170206.mp3

الدرس 60

الاصول العملية: تنبيهات العلم الإجمالي: التنبيه الأوّل: الاضطرار إلى ارتكاب بعض الأطراف:
ما ذهب إليه الميرزا النائيني، والإنصاف في المسألة.
ما ذهب إليه الآغا ضياء الدين، والإيراد عليه.

170207_الثلاثاء

osol-amalya60_170207.mp3

الدرس 61

*التنبيه الثاني: شرطية الابتلاء بتمام الأطراف.
*كلام صاحب الكفاية في المسألة، وتوضيحه.
*المعروف بين الأعلام أنّ القدرة العملية من شرائط حسن التكليف والخطاب.
*ذهاب الشيخ الأنصاري إلى اختصاص الشبهة التحريمية بعدم الخروج عن محل الابتلاء.
*تعميم صاحب الكفاية المسألة للشبهة الوجوبية.
*ما ذكره الميرزا النائيني من وجه اختصاص الشبهة التحريمية بعدم الخروج عن محل الابتلاء، توضيحه.

170208_الاربعاء

osol-amalya61_170208.mp3

الدرس 62

*التنبيه الثاني: شرطية الابتلاء بتمام الأطراف.
*الردّ على ما ذكره الميرزا النائيني من وجه اختصاص الشبهة التحريمية بعدم الخروج عن محل الابتلاء.
*الخلاصة والنتيجة في المسألة.
*سقوط العلم الإجمالي لو خرجت بعض الأطراف قبله.
*تنجز العلم الإجمالي إذا كان خروج بعض الأطراف بعده.
*توهم عدم التنجز في الصورة الثانية، ودفعه.
*ما ذهب إليه السيد الخوئي من أنّه لا يعتبر في تنجيز العلم الإجمالي عدم خروج بعض أطرافه في الشبهتين التحريمية والوجوبية، توضيحه، والإيراد عليه.
*النتيجة في المسألة.

170213_الاثنين

osol-amalya62_170213.mp3

الدرس 63

*التنبيه الثاني: شرطية الابتلاء بتمام الأطراف.
*كلام صاحب الكفاية في بيان حكم الشك في الابتلاء.
*تقسيم البحث إلى مقامين:
*المقام الأوّل في الشبهة المفهومية:
*الإستدلال على وجوب مراعاة العلم الإجمالي بالاحتياط في الطرف المبتلى به.:
*الدليل الأوّل: رجوع الشك إلى الشك في القدرة على الطرف المبتلى به.
*جوابنا على القول بأنّ الشك في القدرة يستتبع الشك في ثبوت التكليف، والخلاصة في المسألة.
*إشكال الشيخ محمد علي الكاظمي على هذا الدليل الذي ذكره استاذه الميرزا.
*تعليق الآغا ضياء الدين على الميرزا النائيني وعلى كلام تلميذه الشيخ الكاظمي، وبيانه.
*الخلاصة في قوّة الدليل الأوّل.

170214_الثلاثاء

osol-amalya63_170214.mp3

الدرس 64

*التنبيه الثاني: شرطية الابتلاء بتمام الأطراف.
*تقسيم البحث إلى مقامين:
*المقام الأوّل في الشبهة المفهومية:
*الإستدلال على وجوب مراعاة العلم الإجمالي بالاحتياط في الطرف المبتلى به.
*الدليل الثاني: وهو للشيخ الأعظم: أنّ حال الشك في خروج بعض الأطراف حال ما علم دخوله في شمول العموم له.
*الإشكال الأوّل على الشيخ الأعظم، وإيرادنا عليه.

170215_الاربعاء

osol-amalya64_170215.mp3

الدرس 65

*التنبيه الثاني: شرطية الابتلاء بتمام الأطراف.
*تقسيم البحث إلى مقامين:
*الإشكال الثاني من صاحب الكفاية، وإيرادنا عليه.
*الخلاصة في المسألة.
*المقام الثاني في الشبهة المصداقية:
*الإنصاف أنّ الدليل الأوّل لوجوب مراعاة العلم الإجمالي في الشبهة المفهومية يجري هنا.

170220_الاثنين

osol-amalya65_170220.mp3

الدرس 66

*التنبيه الثاني: شرطية الابتلاء بتمام الأطراف.
*تقسيم البحث إلى مقامين:
*المقام الثاني في الشبهة المصداقية:
*هل يجري الدليل الثاني في الشبهة المفهومية (الإطلاق) هنا أيضاً؟.
*ما ذهب إليه الشيخ الأعظم من جواز التمسك به في الشبهات المصداقية لو كان المخصص لبيّ، وتوضيحه، وإيرادنا عليه.
*تفصيل صاحب الكفاية فيما لو كان المخصص اللبّي ضرورياً أو غير ضروري، وتوضيحه.
*الإنصاف في المسألة.
*الخلاصة، والنتيجة في المسألة.

170221_الثلاثاء

osol-amalya66_170221.mp3

الدرس 67

*التنبيه الثالث: في الشبهة غير المحصورة.
*الجهة الأولى: في الضابطة:
*تعريف صاحب الكفاية.
*ما ذهب إليه جماعة من أنّ الضابطة هي ما يعسر عدّه عند العرف، وإيرادنا عليهم.
*تعريف للشيخ الأعظم: أنّ الضابطة كثرة الأطراف إلى حدّ يوجب عدم اعتناء العقلاء، والإيراد عليه.

170222_الاربعاء

osol-amalya67_170222.mp3

الدرس 68

*التنبيه الثالث: في الشبهة غير المحصورة.
*الجهة الأولى: في الضابطة:
*تعريف النائيني للشبهة غير المحصورة: وإشكال السيد الخوئي عليه، وإيرادنا على السيد الخوئي.
*تعريف الأغا ضياء الدين العراقي للشبهة غير المحصورة: والإيراد عليه.

170227_الاثنين

osol-amalya68_170227.mp3

الدرس 69

*التنبيه الثالث: في الشبهة غير المحصورة: *الجهة الأولى: في الضابطة: الإنصاف في المسألة.
*الجهة الثانية: في حكم الشبهة غير المحصورة: ما استدل به القائلون بعدم وجوب الموافقة القطعية.
*الدليل الأوّل: الإجماع، وإيرادنا عليه.
*الدليل الثاني: أنّ الموافقة القطعية تستلزم العسر والحرج، والإيراد عليه.
*الدليل الثالث: أنّ الغالب خروج بعض الأطراف عن مورد الابتلاء، والإيراد عليه.
*الدليل الرابع: رواية الجبن، والإيراد عليه.
*الدليل الخامس: ما ذكره الشيخ الأعظم في الضابطة.

170228_الثلاثاء

osol-amalya69_170228.mp3

الدرس 70

*التنبيه الثالث: في الشبهة غير المحصورة.
*الجهة الثانية: في حكم الشبهة غير المحصورة: ما استدل به القائلون بعدم وجوب الموافقة القطعية.
*الدليل السادس: للميرزا النائيني، وإيرادنا عليه.
*التنبيه على أمور ثلاثة:
الأوّل: إذا شك في كون الشبهة غير محصورة فهل تجب الموافقة القطعية.
*الثاني: إذا سقط العلم الاجمالي في أطراف الشبهة غير المحصورة، فهل يفرض العلم كعدمه؟
*الثالث: شبهة الكثير في الكثير.

170301_الاربعاء

osol-amalya70_170301.mp3

الدرس 71

التنبيه الرابع: في الملاقي لأحد أطراف العلم الإجمالي.
*أمور قبل البحث في المسألة:
الأوّل: البحث في المسألة هو فيما إذا لم يكن هناك ملاقٍ آخر لبقية الأطراف.
الثاني: أن لا يكون هناك ما يقتضي نجاسة كلا المشتبهين أو أحدهما.
الثالث: وجوب ترتيب كل ما للمعلوم على كل واحد من الأطراف.
*موارد وقع الخلاف فيها:
الأوّل: في مثال الخمر المعلوم بالإجمال من حيث صحة بيع الطرفين، وعدمها.
*ما ذهب إليه الميرزا من عدم صحة بيع كل منهما، وإشكاله على نفسه، ثم جوابه عنه، وإيرادنا عليه.

170306_الاثنين

osol-amalya71_170306.mp3

الدرس 72

التنبيه الرابع: في الملاقي لأحد أطراف العلم الإجمالي.
*موارد وقع الخلاف فيها:
الثاني: في مثال ما لو علم إجمالاً بغصبية إحدى الشجرتين ثم حصلت لأحدهما ثمرة دون الأخرى.

170307_الثلاثاء

osol-amalya72_170307.mp3

الدرس 73

*التنبيه الرابع: في الملاقي لأحد أطراف العلم الإجمالي.
*الكلام في وجه نجاسة ملاقي النجس بأنحاء ثلاثة، ومناقشتها.
* كلامنا فيما هو المستفاد من الأدلة الواردة في النجاسات.

170308_الاربعاء

osol-amalya73_170308.mp3

الدرس 74

*التنبيه الرابع: في الملاقي لأحد أطراف العلم الإجمالي.
*الإنصاف هو الوجه الثاني من الوجوه الثلاثة.
*الإشكال على خصوص الاجتناب عن الملاقي والطرف الآخر دون الملاقي، وتوضيحه.

170313_الاثنين

osol-amalya74_170313.mp3

الدرس 75

*التنبيه الرابع: في الملاقي لأحد أطراف العلم الإجمالي.
*الكلام في تثليث الأقسام التي ذكرها صاحب الكفاية:
القسم الأوّل: وجوب الاجتناب عن الملاقى دون الملاقي.
القسم الثاني: وجوب الاجتناب عن الملاقي دون الملاقى، وذكر له موردين.
القسم الثالث: وجوب الاجتناب عن الملاقي والملاقى.
*مناقشتنا للقسم الثاني بالنسبة للمورد الأول.

170314_الثلاثاء

osol-amalya75_170314.mp3

الدرس 76

*التنبيه الرابع: في الملاقي لأحد أطراف العلم الإجمالي.
*الكلام في تثليث الأقسام التي ذكرها صاحب الكفاية:
مناقشتنا للقسم الثاني والثالث، والإنصاف في المسألة.
*التنبيه الخامس: هل العلم الإجمالي منجز فيما إذا تعلّق بالأمور التدريجية.

170315_الاربعاء

osol-amalya76_170315.mp3

الدرس 77

*التنبيه الخامس: هل العلم الإجمالي منجز فيما إذا تعلّق بالأمور التدريجية.
*ثلاث صور في المقام:
الصورة الأولى: كون الزمان له دخل في التكليف خطاباً وملاكاً.
الصورة الثانية: كون الزمان ظرفاً لوقوع المشتبه خارجاً.
الصورة الثالثة: كون الزمان له دخل في الامتثال.
*ما حكي عن الشيخ الأعظم من عدم تأثير العلم الإجمالي في الصورة الأولى، تعليقنا عليه، والإنصاف في الصورة الأولى.

170320_الاثنين

osol-amalya77_170320.mp3

الدرس 78

*التنبيه الخامس: هل العلم الإجمالي منجز فيما إذا تعلّق بالأمور التدريجية.
*ثلاث صور في المقام:
المعروف بين الأعلام تأثير العلم في الصورة الثانية.
الصورة الثالثة بناءً على إمكان الواجب المعلق .
الصورة الثالثة بناءً على عدم إمكان الواجب المعلق كما اخترناه.
الاصول العملية: أصالة الاشتغال: في دوران الأمر بين الأقل والأكثر الارتباطيين.

170321_الثلاثاء

osol-amalya78_170321.mp3

الدرس 79

*الاصول العملية: أصالة الاشتغال: في دوران الأمر بين الأقل والأكثر الارتباطيين
*الكلام في جريان البراء في الأقل والأكثر الارتباطيين.
*توضيحنا للأقسام الكثيرة للأقل والأكثر.
*الأقوال الثلاثة في المسألة: الأول: عدم جريان البراءة مطلقاً. الثاني: جريان البراءة مطلقاً. الثالث: التفصيل.
*ما يستفاد من كلام الشيخ الأعظم من أنّ الانحلال على وجهين، توضيح الوجه الأول، والإيراد عليه.

170322_الاربعاء

osol-amalya79_170322.mp3

الدرس 80

*الاصول العملية: أصالة الاشتغال: في دوران الأمر بين الأقل والأكثر الارتباطيين
*الكلام في جريان البراء في الأقل والأكثر الارتباطيين.
*توضيحنا للوجه الثاني بعد بيان مقدمة في المقام.
*إيرادنا على القول بأنّه كيف تجري البراءة مع وجود العلم الإجمالي.
*إيرادنا على القول بأنّ جريان البراءة عن الأكثر يستلزم عدم وجوب الأقل.

170327_الاثنين

osol-amalya80_170327.mp3

الدرس 81

*الاصول العملية: أصالة الاشتغال: في دوران الأمر بين الأقل والأكثر الارتباطيين
*الكلام في جريان البراء في الأقل والأكثر الارتباطيين
*محاولات أربع لعدم انحلال العلم الإجمالي:
المحاولة الأولى: وهي المحكية عن صاحب هداية المسترشدين، إشكال الميرزا النائيني عليه، وإيرادنا على الإشكال.
*الجواب الشافي عمّا حكي عن صاحب الهداية.

170328_الثلاثاء

osol-amalya81_170328.mp3

الدرس 82

*الاصول العملية: أصالة الاشتغال: في دوران الأمر بين الأقل والأكثر الارتباطيين
*الكلام في جريان البراء في الأقل والأكثر الارتباطيين
*محاولات أربع لعدم انحلال العلم الإجمالي:
المحاولة الثانية: وهي للميرزا النائيني، توضيحها، ومناقشتها.
المحاولة الثالثة: وهي لصاحب الكفاية، وإيرادنا عليه.

170329_الاربعاء

osol-amalya82_170329.mp3

الدرس 83

*الاصول العملية: أصالة الاشتغال: في دوران الأمر بين الأقل والأكثر الارتباطيين
*الكلام في جريان البراء في الأقل والأكثر الارتباطيين
*محاولات أربع لعدم انحلال العلم الإجمالي:
المحاولة الرابعة: لصاحب الكفاية أيضاً، جوابان للشيخ الأعظم عن المحاولة الرابعة، وإيرادنا عليه.

170403_الاثنين

osol-amalya83_170403.mp3

الدرس 84

*الاصول العملية: أصالة الاشتغال: في دوران الأمر بين الأقل والأكثر الارتباطيين
*الكلام في جريان البراء في الأقل والأكثر الارتباطيين
*محاولات أربع لعدم انحلال العلم الإجمالي:
جواب للميرزا النائيني عن المحاولة الرابعة، توضيحه، وإيرادنا عليه.
الإنصاف في الجواب عن المحاولة الرابعة.

170404_الثلاثاء

osol-amalya84_170404.mp3

الدرس 85

*الاصول العملية: أصالة الاشتغال: في دوران الأمر بين الأقل والأكثر الارتباطيين
*الكلام في جريان البراء في الأقل والأكثر الارتباطيين.
*كلام صاحب الكفاية في جريان البراءة الشرعية عن الأكثر.
*ما ذكره الشيخ الأعظم في المقام بناءً على جريان البراءة العقلية في المشكوك.
*ذهاب الميرزا النائيني إلى جريان البراءة الشرعية في الارتباطيين مع كونه منع من جريان البراءة العقلية فيها، والإنصاف في المسألة.

170405_الاربعاء

osol-amalya85_170405.mp3

الدرس 86

*الاصول العملية: أصالة الاشتغال: في دوران الأمر بين الأقل والأكثر الارتباطيين
*الكلام في جريان البراء في الأقل والأكثر الارتباطيين.
*كلام صاحب الكفاية في إشكال عدم بقاء أمر يتعلق بالأقل عند جريان البراءة عن الأكثر، توضيحه، والجواب عنه.

170410_الاثنين

osol-amalya86_170410.mp3

الدرس 87

*الاصول العملية: أصالة الاشتغال: في دوران الأمر بين الأقل والأكثر الارتباطيين.
*قولنا في التمسك باستصحاب عدم وجوب الأكثر لإثبات وجوب.
*إيرادنا على القول بعدم البأس في استصحاب عدم تعلق اللحاظ والجعل بالجزئية.
*إيرادنا فيما لو كان المستصحب عدم وجوب الأكثر المشتمل على الجزء المشكوك.
*ما يقال في التمسك بالاستصحاب لإثبات وجوب الأكثر (يعني الاشتغال)، وإيرادنا عليه.

170411_الثلاثاء

osol-amalya87_170411.mp3

الدرس 88

خطأ في الترقيم

خطأ في الترقيم

خطأ في الترقيم

الدرس 89

خطأ في الترقيم

خطأ في الترقيم

خطأ في الترقيم

الدرس 90

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.
*التنبيه الأوّل: الشك في كون الشيء قيداً للمأمور به.
*توضيحنا لكلام الشيخ الأعظم عند تعرضه لحكم موارد ثلاثة في الأجزاء التحليلية، وهي: 1 ­ المطلق والمشروط، 2 ­ المطلق والمقيد، 3 ­ الدوران بين التعيين والتخيير.
*ذهاب صاحب الكفاية والميرزا إلى عدم جريان البراءة في القسم الثالث، توضيحهما، والإنصاف في المسألة.

170412_الاربعاء

osol-amalya90_170412.mp3

الدرس 91

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

*التنبيه الأوّل: الشك في كون الشيء قيداً للمأمور به.

*صور ثلاث فيما لو دار الأمر بين التعيين والتخيير في مقام الامتثال لأجل التزاحم.

170418_الثلاثاء

osol-amalya91_170418.mp3

الدرس 92

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

*التنبيه الثاني: نسيان الجزء أو الشرط.

*تقسيمنا للبحث إلى جهات: الجهة الأولى: في إمكان تكليف الناسي ثبوتاً.

*الخلاصة في أنّه تستحيل فعلية التكليف في حق الناسي مطلقاً    .

*محاولة الشيخ الأعظم لحلّ المعضلة، وإشكال الشيخ النائيني عليه، والإنصاف.

170419_الاربعاء

osol-amalya92_170419.mp3

الدرس 93

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

*التنبيه الثاني: نسيان الجزء أو الشرط.

*تقسيمنا للبحث إلى جهات: الجهة الأولى: في إمكان تكليف الناسي ثبوتاً.

*محاولة الآغا ضياء الدين، توضيحها، وتأييدنا له.

*محاولة صاحب الكفاية في المقام، وإشكال الميرزا عليه بإشكالين.

*محاولة ثانية لصاحب الكفاية، توضيحها، والإيراد عليها.

170424_الاثنين

osol-amalya93_170424.mp3

الدرس 94

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

*التنبيه الثاني: نسيان الجزء أو الشرط.

*تقسيمنا للبحث إلى جهات: الجهة الثانية: في الدليل على تكليف الناسي في مقام الإثبات.

*أربع صور في المقام:

الأولى: إذا كان لكل من دليل الجزئية ودليل المركب إطلاق.

الثانية: إذا كان لدليل الجزئية إطلاق ولم يكن للمركب إطلاق.

الثالثة: إذا لم يكن لدليل الجزئية إطلاق وكان لدليل المركب إطلاق.

170425_الثلاثاء

osol-amalya94_170425.mp3

الدرس 95

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

*التنبيه الثاني: نسيان الجزء أو الشرط.

*تقسيمنا للبحث إلى جهات: الجهة الثانية: في الدليل على تكليف الناسي في مقام الإثبات.

*أربع صور في المقام:

الرابعة: إذا لم يكن لا لدليل الجزئية ولا لدليل المركب إطلاق.

*الخلاصة في المسألة.

170426_الاربعاء

osol-amalya95_170426.mp3

الدرس 96

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

*التنبيه الثاني: نسيان الجزء أو الشرط.

*تقسيمنا للبحث إلى جهات: الجهة الثالثة: في الاجتزاء بالمأتي به في حال النسيان وإجزائه عن الواقع.

*فوائد مهمة، مثل لو تبدل رأي المجتهد فيما عدا الأركان.

170501_الاثنين

osol-amalya96_170501.mp3

الدرس 97

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

التنبيه الثالث: الشك في مبطلية الزيادة.

*تقسيمنا للبحث إلى ثلاث جهات: الجهة الأولى: في تصور وقوع الزيادة في الأجزاء والشرائط.

*ما ذهب إليه الميرزا من أنّ الزيادة متحققة عرفاً وهي الموضوع في أدلّة الزيادة، والإنصاف في المسألة    .

170502_الثلاثاء

osol-amalya97_170502.mp3

الدرس 98

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

التنبيه الثالث: الشك في مبطلية الزيادة.

*تقسيمنا للبحث إلى ثلاث جهات: الجهة الثانية: في حكم الزيادة العمدية والسهوية.

*تقسيمنا للبحث إلى ثلاث جهات: الجهة الثالثة: في قيام الدليل على خلاف ما تقتضيه القاعدة الأوّلية.

170503_الاربعاء

osol-amalya98_170503.mp3

الدرس 99

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

التنبيه الثالث: الشك في مبطلية الزيادة.

*تقسيمنا للبحث إلى ثلاث جهات: الجهة الثالثة: في قيام الدليل على خلاف ما تقتضيه القاعدة الأوّلية.

*النسبة بين الموثقة وحديث لا تعاد.

*الخلاصة في المسألة.

170508_الاثنين

osol-amalya99_170508.mp3

الدرس 100

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

*التنبيه الرابع: تعذر الجزء والشرط.

*المقام الأول: فيما تقتضيه القاعدة الأوّلية في باب القيود، وفيه اربع صور:

الصورة الأولى: لو كان لدليل القيد إطلاق يشمل التمكّن منه وعدمه.

الصورة الثانية: لو كان للأمر المتعلّق بالمقيد إطلاق يعم صورة التمكن من القيد وعدمه.

الصورة الثالثة: لو كان للقيد والمقيد إطلاق.

الصورة الرابعة: لو لم يكن لا للقيد ولا للمقيد إطلاق.

170509_الثلاثاء

osol-amalya100_170509.mp3

الدرس 101

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

*التنبيه الرابع: تعذر الجزء والشرط.

*المقام الثاني: في قيام الدليل على خلاف القاعدة، وحاصل الكلام فيه.

*كلام صاحب الكفاية في إمكان إثبات وجوب ما عدا المتعذّر بالاستصحاب.

*تقريبنا للاستصحاب من ثلاث وجوه: الأوّل: هو استصحاب طبيعة الوجوب، توضيحه، وإيرادنا عليه.

170510_الاربعاء

osol-amalya101_170510.mp3

الدرس 102

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: تنبيهات الأقل والأكثر.

*التنبيه الرابع: تعذر الجزء والشرط.

*تقريبنا للاستصحاب من ثلاث وجوه: الثاني: استصحاب الوجوب النفسي القائم بالباقي .

*تقريبنا للاستصحاب من ثلاث وجوه: الثالث: استصحاب الوجوب النفسي الثابت للكل والأكثر، توضيحه، والإيراد عليه.

170515_الاثنين

osol-amalya102_170515.mp3

الدرس 103

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: قاعدة الميسور لا يسقط بالمعسور.

*كلام صاحب الكفاية في المسألة.

*كلام الشيخ الأعظم في المسألة.

*الروايات التي يستدل بها في المقام: الأولى: رواية أبي هريرة، ومناقشتها سنداً ودلالة.

170906_الاربعاء

osol-amalya103_170906.mp3

الدرس 104

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: قاعدة الميسور لا يسقط بالمعسور.

*الروايات التي يستدل بها في المقام: الأولى: رواية أبي هريرة.

*ما ذكره الآغا ضياء الدين من إشكال على الرواية، وإيرادنا عليه.

*الروايات التي يستدل بها في المقام: الثانية: ما لا يدرك كله لا يترك كله.

*وجه الاستدلال بها، ومناقشتها سنداً ودلالة      .

170907_الخميس

osol-amalya104_170907.mp3

الدرس 105

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: قاعدة الميسور لا يسقط بالمعسور.

*الروايات التي يستدل بها في المقام: الثانية: ما لا يدرك كله لا يترك كله.

*ما ذكره السيد الخوئي من أنّه لا يمكن أن يراد الكلي من لفظ (كله) في الرواية.

*الروايات التي يستدل بها في المقام: الثالثة: الميسور لا يسقط بالمعسور، ومناقشتها سنداً ودلالة.

*ما هو المدار على صدق الميسور على الباقي؟؟؟

170912_الثلاثاء

osol-amalya105_170912.mp3

الدرس 106

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: قاعدة الميسور لا يسقط بالمعسور.

*الروايات التي يستدل بها في المقام: الثالثة: الميسور لا يسقط بالمعسور.

*ذهاب الميرزا إلى أنّ المدار هو اشتماله على الركن وما به قوام المركب.

*تفريق الميرزا بين الموضوعات العرفية والموضوعات الشرعية في المقام، وإيرادنا عليه.

*مسألة الدوران بين الجزئية والمانعية ونحوها. وكلام صاحب الكفاية.

170913_الاربعاء

osol-amalya106_170913.mp3

الدرس 107

 *الاصول العملية: أصالة الاشتغال: قاعدة الميسور لا يسقط بالمعسور.

*مسألة الدوران بين الجزئية والمانعية ونحوها.

*ما ذهب إليه الشيخ الأعظم من أنّ المسألة من مسألة دوران الأمر بين المحذورين، وتوضيحه، والانصاف في المسألة.

*خاتمة في شرائط الأصول العملية: شرائط الاحتياط.
*كلام صاحب الكفاية في حسن الاحتياط ما لم يستلزم اختلال النظام.

*ما يظهر من الشيخ الأعظم أنّ غاية الاحتياط هو إحراز الواقع.

*ما استثني عن حسن الاحتياط:

فيما لو لزم اختلال النظام.

فيما لو انجرّ به إلى حصول الوسوسة الشيطانية.

ما ذكره الميرزا من أنّه يعتبر في حسنه مع وجود حجة على خلافه العمل بمؤدى الحجة، ثم يعقبه بالآخر.

170914_الخميس

osol-amalya107_170914.mp3

الدرس 108

 *خاتمة في شرائط الأصول العملية: شرائط الاحتياط.

*ما استثني عن حسن الاحتياط:

ما ذكره الميرزا من أنّه يعتبر في حسنه مع وجود حجة على خلافه العمل بمؤدى الحجة، ثم يعقبه بالآخر.

*ما قد يستشكل في جريان الاحتياط قبل الفحص فيما لو كان التكليف تعبديًا:

الإشكال الأول: أنّ الاحتياط في العبادات يستلزم الإخلال بقصد الوجه، وإيرادنا عليه.

الإشكال الثاني: أنّه يلزم من جريانه فيها قبل الفحص الإخلال بالنيّة، وتوضيحه أن مراتب الامتثال والطاعة عند العقل أربعة:

الأولى: الامتثال التفصيلي.

الثانية: الامتثال الإجمالي.

الثالثة: الامتثال الظني.

الرابعة: الامتثال الاحتمالي.

170918_الاثنين

osol-amalya108_170918.mp3

الدرس 109

 *خاتمة في شرائط الأصول العملية: شرائط الاحتياط.

الإشكال الثاني: أنّه يلزم من جريانه فيها قبل الفحص الإخلال بالنيّة، وتوضيحه أن مراتب الامتثال والطاعة عند العقل أربعة:

*ما ذهب إليه الميرزا من عدم جواز الانتقال إلى المرتبة اللاحقة إلاّ بعد تعذر السابقة، وتوضيحه.

*إيرادنا على كلام الميرزا النائيني، والإنصاف في المسألة.

170919_الثلاثاء

osol-amalya109_170919.mp3

الدرس 110

*خاتمة في شرائط الأصول العملية: شرائط البراءة.

*يقع الكلام في أمرين: الأمر الأوّل: في البراءة العقلية.

* في عدم جريانها في الشبهات الحكمية إلاّ بعد الفحص.

*يقع الكلام في أمرين: الأمر الثاني: في البراءة الشرعية.

*في مقتضى القاعدة.

* في عدم وجود دليل مخرج في الشبهات الموضوعية.

*تفصيل الشيخ الأعظم بين الشبهات الموضوعية التحريمية.

*الخلاصة في المسألة.

170920_الاربعاء

osol-amalya110_170920.mp3

الدرس 111

 *خاتمة في شرائط الأصول العملية: شرائط البراءة.

*يقع الكلام في أمرين: الأمر الثاني: في البراءة الشرعية.

*ما ذهب إليه المشهور من أنّ القاعدة في الشبهة الموضوعية الوجوبية وإن اقتضى عدم وجوب الفحص إلا أنّه يخرج عنها بعض الأمثلة، مناقشته، وإيرادنا عليه.

*فرع: ما ذكره الميرزا من عدم وجوب الفحص في الشبهات الموضوعية لو كانت مقدمات العلم غير حاصلة، وإيرادنا عليه.

170921_الخميس

osol-amalya111_170921.mp3

الدرس 112

 *خاتمة في شرائط الأصول العملية: شرائط البراءة.

*يقع الكلام في أمرين: الأمر الثاني: في البراءة الشرعية.

*ما استدل به على وجوب الفحص في الشبهات الحكمية:

الدليل الأوّل: الإجماع، وإيرادنا عليه.

الدليل الثاني: العقل، توضيحه، وما قد يشكل عليه، وجواب الميرزا عن الإشكال، وإيرادنا عليه.

171003_الثلاثاء

osol-amalya112_171003.mp3

الدرس 113

 *خاتمة في شرائط الأصول العملية: شرائط البراءة.

*يقع الكلام في أمرين: الأمر الثاني: في البراءة الشرعية.

*ما استدل به على وجوب الفحص في الشبهات الحكمية:

الثالث: ما ذكره صاحب الكفاية من الاستدلال بالآيات والأخبار الدالة على وجوب التفقه والتعلم.

171004_الاربعاء

osol-amalya113_171004.mp3

الدرس 114

 *خاتمة في شرائط الأصول العملية: شرائط البراءة.

*يقع الكلام في أمرين: الأمر الثاني: في البراءة الشرعية.

*ما استدل به على وجوب الفحص في الشبهات الحكمية:

الثالث: ما ذكره صاحب الكفاية من الاستدلال بالآيات والأخبار الدالة على وجوب التفقه والتعلم         .

*كلام صاحب الكفاية في ما يعتبر في جريان أصالة التخيير في دوران الأمر بين المحذورين. 

*كلام صاحب الكفاية في حكم العمل بالبراءة قبل الفحص تكليفًا ووضعًا.

*تقسيمنا البحث إلى أمرين: الأمر الأوّل: استحقاق التارك للفحص العقاب وعدمه، والاقوال فيه.

171009_الاثنين

osol-amalya114_171009.mp3

الدرس 115

 *خاتمة في شرائط الأصول العملية: شرائط البراءة.

*يقع الكلام في أمرين: الأمر الثاني: في البراءة الشرعية.

*كلام صاحب الكفاية في حكم العمل بالبراءة قبل الفحص تكليفًا ووضعًا.

*تقسيمنا البحث إلى أمرين: الأمر الأوّل: استحقاق التارك للفحص العقاب وعدمه، والاقوال فيه.

*منشأ الخلاف في الأقوال.

*الخلاصة والنتيجة في المسألة.

171010_الثلاثاء

osol-amalya115_171010.mp3

الدرس 116

 *خاتمة في شرائط الأصول العملية: شرائط البراءة.

*يقع الكلام في أمرين: الأمر الثاني: في البراءة الشرعية.

*تقسيمنا البحث إلى أمرين: الأمر الأوّل: استحقاق التارك للفحص العقاب وعدمه، والاقوال فيه.

*وجه استحقاق العقاب فيما لو كان هناك طريق تعبدي.

*وجه استحقاق العقاب فيما لو لم يكن في الواقع طريق أصلاً.

* كلام صاحب الكفاية في إشكال وجوب التعلم في التكاليف المشروطة، وتوضيحه.

*محاولات للخروج عن هذا الإشكال: محاولة صاحب المدارك، والإيراد عليه.

*محاولة لجماعة من الأعلام، موافقتنا لهم، وتوضيحها.

171011_الاربعاء

osol-amalya116_171011.mp3

 

الموضوع التالي

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 05-09-2019  ||  القرّاء : 1043





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net