الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



  المحاضرة رقم 8_ مستحبات السفر - ما يكره للمسافر - استحباب اعانة المؤمن المسافر

  المحاضرة رقم 7_ مستحبات السفر - استحباب تشييع المسافر ةالدعاء عند وداعه

  المحاضرة رقم 6_ مستحبات السفر

 الدرس 258 _ في بيع الحيوان 31

 الدرس 257 _ في بيع الحيوان 30

 الدرس 256 _ في بيع الحيوان 29

 الدرس 255 _ في بيع الحيوان 28

 الدرس 1298 _كتاب الصوم 98

 الدرس 1297 _كتاب الصوم 97

 الدرس 1296 _كتاب الصوم 96

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 1261 _كتاب الصوم 61

 الدرس 83_ التكسّب الحرام وأقسامه (78). ثالثها: ما لا نفع مقصودا منه للعقلاء

 الدرس 101 _ التضعيفات العامة 12

 الدرس 12 _ مقدمات علم الاصول 12

 الدرس 46 _ أصالة التخيير 2

 الدرس 250 _ في بيع الحيوان 23

 الدرس 41 _ التكسّب الحرام وأقسامه (36). أحدها: ما حرم لعينه: الكذب.

 الدرس 169 _ المقصد الأول في الاوامر 101

 الدرس 5 _ فضل التكسب والروايات الواردة فيه 5

 الدرس 722 _ الصلوات المستحبة 15

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 101

   • عدد المواضيع : 2346

   • التصفحات : 3918195

   • التاريخ : 29/03/2024 - 02:07

  • القسم الرئيسي : كتاب الصلاة .

        • القسم الفرعي : مبحث صلاة المسافر / بحث الفقه .

              • الموضوع : الدرس 811 _ صلاة المسافر 21 .

الدرس 811 _ صلاة المسافر 21



وأمَّا صاحب الجواهر، فقد ذهب إلى الاحتياط بالجمع، حيث قال: «فالاحتياط بالجمع بين القصر والإتمام والصَّوم وقضائه ممَّا لا ينبغي تركه في المقام، ومع عدم التمكُّن فلا ريب في أحوطيَّة التَّمام من القصر، لاتِّفاق من عدا العماني ومَنْ تبعه على حصول البراءة به، وإن كان القصر أحوط نظراً إلى النُّصوص، إلاَّ أنَّ ملاحظة الفتاوى أَوْلى». (انتهى كلامه).

والإنصاف: أنَّه لا بأس بالاحتياط الاستحبابي بين القصر والإتمام والصَّوم وقضائه، وإذا لم يمكن الجمع فيتعيَّن التقصير، فقول صاحب الجواهر: «ومع عدم التمكُّن فلا ريب في أحوطيَّة التَّمام من القصر» في غير محلِّه أصلاً.

وأمَّا القول المنسوب إلى الشَّيخ وابن البرَّاج (رحمهما الله) من التفصيل بين الصَّوم والصَّلاة، فلا يجوز الإفطار، ويتخيَّر في الصَّلاة بين القصر والتَّمام، ونُسِب ذلك أيضاً إلى الشَّيخ المفيد والشيخ الصَّدوق t.

فمع قطع النَّظر عن صحَّة النسبة إلى هؤلاء الأعلام، فإنَّه على القول بتعيُّن التقصير ­ كما هو الأقرب عندنا ­ فلا معنًى لهذا التفصيل، بل الملازمة ثابتة بين القصر والإفطار، وأنَّه كلَّما قصَّر أفطر، وبالعكس.

نعم، على القول بالتخيير، قد يكون لهذا التفصيل وجه، ولكن بما أنَّ القول بالتخيير في غير محلِّه، فلسنا بحاجة لإتعاب النَّفس في البحث عن صحَّة هذا التفصيل.

ثمَّ إنَّه بقي الكلام فيما نسبه صاحب الحدائق (رحمه الله) إلى القائلين بالتخيير، من أنَّهم يقولون به، سواء رجع لغير يومه أم لم يقصد الرُّجوع أصلاً، وقد تقدَّمت عبارته. ولكن لا يخفى عليك أنَّه لا معنى للتخيير إذا لم يقصد الرُّجوع أصلاً، بل يتعيَّن التَّمام قطعاً، لعدم قصد المسافة، وعدم كون المقطوع مسافةً، فما نسبه إليهم غير تامٍّ أصلاً، والله العالم بحقائق أحكامه.

*قال الشهيد الأول (رحمه الله) في الدروس: ويكفي مسير يوم مع الشكّ في النهار والسير المعتدلين*
إذا شكَّ في بلوغ المسافة بالاعتبار بالأذرع، فيكفي في ثبوتها مسير يوم في النَّهار المعتدل، وكذا السَّير المعتدل.

*قال الشهيد الأول (رحمه الله) في الدروس: ولو لم يتّفق وشكّ فلا قصر*  
إذا لم تثبت المسافة بالاعتبار بالأذرع، ولم يتَّفق مسير اليوم، فلا موجب للقصر، بل يبقى على التَّمام.

*قال الشهيد الأول (رحمه الله) في الدروس: ولو تعارضت البيّنتان قصّر*
هذا بناءً على تقديم بيِّنة الإثبات، لكن ذكرنا سابقاً في التنبيه الثالث من التنبيهات الخمس المتقدِّمة أنَّ الإنصاف: هو تساقط البيِّنتَيْن عند تعارضهما، والرُّجوع إلى أصالة التَّمام، فراجع ما ذكرناه.

*قال الشهيد الأول (رحمه الله) في الدروس: الثالث : الضرب في الأرض ، فلا يكفي القصد من دونه*   
الشَّرط الثالث لوجوب التقصير: الضَّرب في الأرض، أي الشَّروع في السَّير، وذلك للتعليق عليه في الآية الشَّريفة، وهو قوله تعالى: ﴿وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ﴾.
أضف إلى ذلك: أنَّه متَّفق عليه بين الأعلام. نعم، هو مشروط ببلوغ حدِّ التَّرخُّص، كما لو سافر من بلده. وأمَّا غيره، كالهائم والعاصي بسفره، ونحوهما، فلا محلَّ ترخُّصٍ لهما، بل يقصِّران بمجرد قصد المسافة، والضَّرب في الأرض، لإطلاق الأدلَّة.

وأمَّا محلُّ الإقامة، فقدِ اختلف الأعلام فيه:
فعن جماعة منهم: أنَّه لا محلَّ ترخُّصٍ فيه.
وعن آخرين: أنَّه مثله مثل البلد، والأوَّل أقوى، فإنَّه يشرع في التقصير بمجرد الضَّرب في الأرض، أي الشُّروع في السَّير، وسيأتي تحقيقه ­ إن شاء الله تعالى ­.

*قال الشهيد الأول (رحمه الله) في الدروس: ولا يشترط بقاء الضرب بالنسبة إلى ما قصّره، فلو صلَّى قصراً ثم بدا له عن المسافة لم يعد وإن بقي الوقت على الأقرب*
المشهور بين الأعلام: شهرةً عظيمةً كادت أن تكون إجماعاً، على أنَّه متى ما صلَّى قَصْراً بعد سفره، قبل الرُّجوع عن نيَّة السَّفر، أو التردُّد فيهما، فلا تجب عليه الإعادة متى رجع، أو تردَّد؛ لأنَّه صلَّى صلاةً مأموراً بها شرعاً، وقضيَّة امتثال الأمر الإجزاء، ولم ينسب الخلاف في ذلك إلاَّ إلى الشَّيخ (رحمه الله) في الاستبصار، حيث ذهب إلى أنَّه يُعيد مع بقاء الوقت.

أقول: قدِ استُدلَّ لِما ذهب إليه المشهور بدليلَيْن:

الدليل الأوَّل: قاعدة الإجزاء. ولكن ذكرنا في علم الأصول أنَّ القاعدة في أمثال ذلك لا تقتضي الإجزاء، فراجع ما ذكرناه.

الدَّليل الثاني: صحيحة زرارة «عَنِ الرَّجُلِ يَخْرُجُ مَعَ الْقَوْمِ فِي سَفَرٍ يُرِيدُهُ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ الْوَقْتُ، وَقَدْ خَرَجَ مِنَ الْقَرْيَةِ عَلَى فَرْسَخَيْنِ، فَصَلَّوْا وَانْصَرَفَ بَعْضُهُمْ فِي حَاجَةٍ فَلَمْ يُقْضَ لَهُمُ الْخُرُوجُ، مَا يَصْنَعُ بِالصَّلَاةِ الَّتِي كَانَ صَلاَّهَا رَكْعَتَيْنِ؟ قَالَ: تَمَّتْ صَلَاتُهُ، وَلَا يُعِيدُ».[1] وهي صحيحة السَّند، وواضحة الدَّلالة، مع عمل المشهور بها. وعليه، فقدِ اجتمعت عليها النِّعم.

 

[1] وسائل الشيعة: باب 23 من أبواب صلاة المسافر ح1.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الأربعاء: 04-12-2019  ||  القرّاء : 2038





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net