الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



  المحاضرة رقم 8_ مستحبات السفر - ما يكره للمسافر - استحباب اعانة المؤمن المسافر

  المحاضرة رقم 7_ مستحبات السفر - استحباب تشييع المسافر ةالدعاء عند وداعه

  المحاضرة رقم 6_ مستحبات السفر

 الدرس 258 _ في بيع الحيوان 31

 الدرس 257 _ في بيع الحيوان 30

 الدرس 256 _ في بيع الحيوان 29

 الدرس 255 _ في بيع الحيوان 28

 الدرس 1298 _كتاب الصوم 98

 الدرس 1297 _كتاب الصوم 97

 الدرس 1296 _كتاب الصوم 96

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 1298 _كتاب الصوم 98

 الدرس 624 _ صلاة الجمعة 10

 الدرس170 _لباس المصلي 43

 الدرس226 _مكان المصلي 19

 الدرس 107 _ المقصد الأول في الاوامر 39

 الدرس 66 _ المقصد الأول في الاوامر 66

 الدرس 99_ التكسّب الحرام وأقسامه (94). خامسها: تعلَّق حقّ غير البائع به

 الدرس89 _اوقات الفرائض والنوافل 69

 الدرس 68 _ مقدمات علم الاصول 68

 الدرس 867 _ صلاة الخوف 9

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 101

   • عدد المواضيع : 2346

   • التصفحات : 3919430

   • التاريخ : 29/03/2024 - 07:42

  • القسم الرئيسي : بحث الاصول .

        • القسم الفرعي : مقدمات علم الأصول / بحث الاصول .

              • الموضوع : الدرس 67 _ مقدمات علم الاصول 67 .

الدرس 67 _ مقدمات علم الاصول 67



وقد أشكل كلّ من المحققَين صاحب الكفاية والنائيني (رحمه الله) على كلام صاحب الفصول بالنسبة لما يتعلّق بالصفات الذاتية لواجب الوجود سبحانه وتعالى، بأنَّه لم يتضح ما هو المراد بالمعنى بالمجازي من جهة، ومن جهة أخرى لا يخلو نقل معنى مثل (العالم) في قولنا: (الله عالم) من أن يكون المراد منه ضده، (الجاهل)، وهو محال؛ إذ الجهل ممتنع عليهL، أو أن لا يكون من وراء ذكر الصفات معنى، فتكون ألفاظاً بلا معانٍ مرادة؛ أي مجرّد لقلقة لسان، وهذا أيضاً محال عليهLوقد وصف نفسه بصفاته؛ للزومه اللَّغوية حينئذٍ، وهو محال على الحكيم سبحانه وتعالى.

الجواب: أوّلاً: إنَّ قيام المبدأ بالذات على أنحاء متعدّدة؛ فمرّة يكون على نحو الصدور؛ كما في (زيد ضارب عمرو)؛ إذ الضرب قام بزيد قياماً صدورياً. وأخرى يكون على نحو الوقوع؛ كقيام الضرب في القضية المتقدّمة بعمرو. وثالثاً يكون على نحو الحلول؛ كما في (زيد مريض). ورابعاً يكون على نحو الانتزاع؛ كما في (زيد زوج) أو (زيد حر)؛ فإنَّه لا شيء بإزاء مبدأ الزوجية والحرية في الخارج، وإنَّما الموجود هو منشأ الانتزاع. وخامساً يكون على نحو الإيجاد؛ حيث تكون الذات موجِدة للمبدأ؛ بمعنى أنَّها تكون ملازمة له؛ كما في (زيد لابن). وسادساً يكون على نحو الاتحاد والعينية؛ كما في قيام صفات اللهLالذاتية بذاته المقدّسة.

وبناءً عليه: تعرف الجواب على ما استدلّ به القائلون بعدم اشتراط قيام المبدأ بالذات؛ فإنّما صح حمل (الضارب) على زيد؛ لأنَّ مبدأ الضرب قام بزيد قياماً صدورياً، وإن كان قائماً بعمرو قياماً وقوعياً. أمّا المبادئ الجامدة، فهي تقوم بالذوات قياماً إيجادياً، بمعنى ملازمتها لها.

أمّا بالنسبة للصفات الذاتية لواجب الوجود سبحانه وتعالى، فإنَّ مبادئها قائمة بالذات المقدّسة قياماً اتحادياً عينياً، فهو نحو من أنحاء الاتحاد والقيام، وإن لم تتضح كيفيته لدينا؛ إذ لا يشترط فهْم كيفية تطبيق هذا النحو من القيام أو غيره على هذا المورد أو غيره طالما هو صحيح بنظر العقل؛ لوجود مناط الصدق، وهو ثبوت المغايرة المفهومية الكافية في صحة الحمل. وقد تقدّم في أكثر من مناسبة، لا سيّما في مباحث الفقه، أنَّه لا يرجع إلى العرف في تطبيق المفاهيم على مصاديقها، وإنَّما يرجع إليه في تشخيص المفاهيم. وبالجملة لا يضرّ عدم فهم العرف لكيفية تطبيق هذا النحو من القيام.

ثانياً: مع قطع النظر عن القيام الاتحادي الذي أغنانا عن دعوى المجازية والنقل، فيمكن دفع إشكال كلّ من المحققَين صاحب الكفاية والنائيني (رحمه الله) بأنَّه لعلّ المعنى المراد من (العالم) مثلاً، هي العلم؛ فمعنى (الله عالم)؛ أي الله كلّه عِلْم، وهكذا. فيكون المراد من (الله عالم)، ما يكون علمه عين ذاته، ومن (الله قادر)، ما تكون قدرته عين ذاته، فلا يلزم حينئذٍ من عدم إرادة المعنى المتعارف من صفاته سبحانه وتعالى الذاتية لقلقة لسان ونحو ذلك.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الخميس: 21-02-2013  ||  القرّاء : 1418





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net