الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



  المحاضرة رقم 8_ مستحبات السفر - ما يكره للمسافر - استحباب اعانة المؤمن المسافر

  المحاضرة رقم 7_ مستحبات السفر - استحباب تشييع المسافر ةالدعاء عند وداعه

  المحاضرة رقم 6_ مستحبات السفر

 الدرس 258 _ في بيع الحيوان 31

 الدرس 257 _ في بيع الحيوان 30

 الدرس 256 _ في بيع الحيوان 29

 الدرس 255 _ في بيع الحيوان 28

 الدرس 1298 _كتاب الصوم 98

 الدرس 1297 _كتاب الصوم 97

 الدرس 1296 _كتاب الصوم 96

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 38 _ التكسّب الحرام وأقسامه (33). أحدها: ما حرم لعينه: الغيبة.

 الدرس 44 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 11

 الدرس 1231 _كتاب الصوم 31

 الدرس 117 _ شروط العوضين 23

 الدرس 98 _ المقصد الأول في الاوامر 30

 الدرس 833 _ صلاة المسافر 43

 الدرس 1174 _كتاب الخمس 54

 الدرس 1262 _كتاب الصوم 62

 الدرس 3 _ فضل التكسب والروايات الواردة فيه 3

 الدرس 480 _ القراءة في الصلاة 46

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 101

   • عدد المواضيع : 2346

   • التصفحات : 3920455

   • التاريخ : 29/03/2024 - 13:06

  • القسم الرئيسي : بحث الرجال .

        • القسم الفرعي : التوثيقات الضمنية (العامة) / بحث الرجال .

              • الموضوع : الدرس 69 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 30 .

الدرس 69 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 30



أقول: لا يخفى عليك، أنّ كتاب بصائر الدرجات للصفار غير بصائر الدرجات لسعد بن عبد الله الأشعري القمّي، فإنّه لا يوجد منه إلاّ منتخبه المسمّى بمختصر بصائر الدرجات للشيخ حسن بن سليمان تلميذ الشهيد رحمه الله.

ثمّ إنّ الانصاف: أنّ كتاب بصائر الدرجات للصفار رحمه الله هو من الكتب المشهورة والمعروفة بين الأعلام.

نعم، لا يوجد طريق صحيح لصاحب الوسائل إليه، ولا للعلاّمة المجلسي (رحمهما الله).

ومن هنا، إذا نقل صاحب الوسائل رحمه الله رواية عن كتاب بصائر الدرجات وليست موجودة في الكتاب المطبوع في هذه الأزمنة لا يصحّ العمل بها، إذ لا طريق له إليه.

نعم، الكتاب الموجود في هذه الأزمنة وإن لم يكن أيضاً للعلماء طريق إليه، إلاّ أنّ المشهور بين الأعلام شهرة قوية أنّه له، بحيث لا يوجد راداً له إلاّ من شذّ.

ومن هنا، تطمئنّ النفس أنّه له، ويكون الكتاب المزبور من الكتب المعتبرة.

وقال العالم الجليل السيد محمد باقر الجيلاني الأصفهاني في رسالته في العدّة في شرح كلام الاسترآبادي: «الصفار الذي هو من أعاظم المحدّثين والعلماء وكتبه معروفة مثل بصائر الدرجات ونحوه»[1]. انتهى

ويقول المؤلف لمقدمة كتاب بصائر الدرجات: «إنّ من تأمل الكتاب من أوّله إلى آخره، يرى أنّه ليس فيه حديث إلاّ وقد نقل بلفظه أو بمضمونه في كتاب الإختصاص للمفيد رحمه الله والتفسير للعياشي أو كتب الصدوق والكليني»[2]. انتهى

والخلاصة، إنّ الكتاب عندنا من الكتب المعتبرة. والله العالم

 

 

السادس: كتاب قرب الاسناد لعبد الله بن جعفر الحميري

قال النجاشي رحمه الله: «عبد الله بن جعفر بن الحسين بن مالك بن جامع الحميري أبو العباس القمّي. شيخ القمّيين ووجههم، قدم الكوفة سنة نيّف وتسعين ومائتين، وسمع أهلها منه، فأكثروا، وصنّف كتباً كثيرة، يعرف منها: كتاب الإمامة، كتاب الدلائل، كتاب العظمة والتوحيد، كتاب الغيبة...

إلى أن قال: كتاب قرب الإسناد إلى الرضا عليه السلام كتاب قرب الإسناد إلى أبي جعفر بن الرضا عليه السلام، كتاب ما بين هشام بن الحكم وهشام بن سالم، والقياس، والأرواح، والجنّة والنار، والحديثين المختلفين، مسائل الرجال ومكاتباتهم أبا الحسن الثالث عليه السلام، مسائل لأبي محمد الحسن عليه السلام على يد محمد بن عثمان العمري، كتاب قرب الإسناد إلى صاحب الأمر عليه السلام، مسائل أبي محمد وتوقيعات، كتاب الطب.

أخبرنا عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار عنه بجميع كتبه»[3]. انتهى

وقال الشيخ رحمه الله في الفهرست: «عبد الله بن جعفر الحميري القمّي، يكنّى أبا العباس، ثقة. له كتب منها كتاب الدلائل...

إلى أن قال: وكتاب قرب الإسناد... ثمّ قال: أخبرنا بجميع كتبه ورواياته الشيخ المفيد رحمه الله، عن أبي جعفر ابن بابويه، عن أبيه ومحمد بن الحسن عنه. وأخبرنا بها ابن أبي جيّد عن ابن الوليد عنه»[4]. انتهى

أقول:

طريق النجاشي رحمه الله إليه صحيح، لأنّ أحمد بن محمد بن يحيى العطار من المعاريف.

كما أنّ طريق الشيخ رحمه الله إليه صحيح بالطريق الأوّل وبالطريق الثاني، لأنّ ابن أبي جيّد الواقع في الطريق الثاني وإن لم يوثّق بالخصوص، إلاّ أنّه من مشايخ وأساتذة النجاشي رحمه الله، وقد عرفت أنّ مشايخ النجاشي ثقاة.

وعدّه الشيخ رحمه الله في رجاله تارةً في أصحاب الرضا عليه السلام قائلاً: «أبو العباس الحميري»[5].

وأخرى في أصحاب الهادي عليه السلام قائلاً: عبد الله بن جعفر الحميري»[6].

وثالثة في أصحاب العسكري عليه السلام قائلاً: «عبد الله بن جعفر الحميري، قمّي، ثقة»[7].

وعدّه البرقي أيضاً تارةً في أصحاب الهادي عليه السلام، وأخرى في أصحاب العسكري[8]. انتهى

أقول: إنّ عدّ الشيخ رحمه الله إيّاه من أصحاب الرضا عليه السلام في غير محلّه، إذ كيف يمكن أن يكون من أصحابه عليه السلام، ومن المعلوم أنّ الإمام الرضا عليه السلام كانت وفاته سنة سنتين أو ثلاث ومائتين، بينما ورد الحميري الكوفة سنة نيف وتسعين أو نيف وسبعين ومائتين على الخلاف في ذلك؟

ذكر السيد البروجردي رحمه الله: «ولم أظفر إلى الآن على تاريخ ولادته ولا وفاته، ولكن روايته عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب المتوفي في سنة اثنتين وستين ومائتين تدلّ على أنّ ولادته كانت في حدود أربعين ومائتين أو قبلها، ورواية أبي غالب الزراري المتولد في سنة خمس وثمانين ومائتين عنه تدلّ على أنّه كان حياً في سنة ثلاثمائة أو بعدها. ويظهر من فهرست الشيخ أبي جعفر الطوسي والشيخ أبي العباس النجاشي أنّه صنف كتباً كثيرة...

إلى أن قال: ولم يقع إلينا من كتبه شيء سوى كتاب قرب الإسناد». انتهى

أقول: هذا بالنسبة لصاحب الكتاب. وأمّا بالنسبة لنفس الكتاب، فالمعروف بين الأعلام أنّه لعبد الله بن جعفر الحميري، ولكن ذكر ابن إدريس أنّ الكتاب لمحمد بن عبد الله لا لعبد الله.

ونسبه المجلسي رحمه الله أيضاً إليه أوّلاً ثمّ قال: «وظنّي أنّ الكتاب لوالده، وهو راوٍ له، كما صرّح به النجاشي...

وقال أيضاً: وكتاب قرب الإسناد من الأصول المعتبرة المشهورة، وكتبناه من نسخة قديمة مأخوذة من خط الشيخ محمد بن إدريس وكان عليها صورة خطه هكذا: الأصل الذي نقلته منه كان فيه لحن صريح، وكلام مضطرب، فصوّرته على ما وجدته خوفاً من التغيير والتبديل، فالناظر فيه يمهّد العذر، فقد بينت عذري فيه»[9]. انتهى

أقول: الذي يظهر لي أنّ الكتاب للوالد وليس للإبن، وذلك لأنّ النجاشي رحمه الله ترجم الإبن ولم يذكر أنّ له كتاب اسمه قرب الإسناد، وكذا الشيخ رحمه الله حين ترجمه لم يذكر أنّ له كتاب بهذا الاسم.

قال النجاشي رحمه الله: «محمد بن عبد الله بن جعفر بن الحسين بن جامع بن مالك الحميري أبو جعفر القمّي، كان ثقة، وجهاً، كاتب صاحب الأمر عليه السلام، وسأله عن مسائل في أبواب الشريعة، قال لنا أحمد بن الحسين: وقعت هذه المسائل إليّ في أصلها والتوقيعات بين السطور. وكان له أخوة، جعفر والحسين وأحمد كلّهم كان له مكاتبة.

ولمحمد كتب منها: كتاب الحقوق، كتاب الأوائل، كتاب السماء، كتاب الأرض، كتاب المساحة والبلدان، كتاب إبليس وجنوده، كتاب الاحتجاج.

أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان القزويني قال: حدّثنا علي بن حاتم بن أبي حاتم قال: قال: محمد بن عبد الله بن جعفر كان السبب في تصنيفي هذا الكتاب... الخ»[10].

ولو كان كتاب قرب الإسناد له لذكره النجاشي رحمه الله.

وقال الشيخ رحمه الله في الفهرست: «محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري له مصنفات وروايات، أخبرنا بها جماعة عن أبي جعفر بن بابويه، عن أحمد بن هارون الفامي وجعفر بن الحسين، عنه»[11]. انتهى

ولم يفصّل الشيخ هذه الكتب.

فالإنصاف، أنّ كتاب قرب الإسناد للوالد، كما نصّ على ذلك النجاشي والشيخ رحمهما الله.

كما أنّ مقتضى الإنصاف، هو الاعتماد على هذا الكتاب، فإنّه مشهور بين الأعلام المتقدّمين والمتأخرين شهرة عظيمة، فتراهم يعتمدون عليه في فتاواهم، بحيث لم يبقَ مجال للنفس في التشكيك فيه عملاً.

فما نسب إلى بعض الأعلام من أنّه يصلح للتأييد لا للاستدلال لعدم وصول نسخة منه بسندٍ معتبرٍ إليه في غير محلّه، بل لا ينبغي فتح هذا الباب في هذه الأمور. والله العالم.

 

[1] عن بصائر الدرجات، مقدمة المصحح، ص6.

[2] بصائر الدرجات، مقدمة المصحح، ص7.

[3] رجال النجاشي، ص219 ­ 220.

[4] الفهرست، ص167 ­ 168.

[5] رجال الطوسي، ص370.

[6] رجال الطوسي، ص389.

[7] رجال الطوسي، ص400.

[8] معجم رجال الحديث، ج11، ص150.

[9] بحار الأنوار، ج1، ص7 و26.

[10] رجال النجاشي، ص354، 355.

[11] الفهرست، ص236، 237.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الخميس: 29-12-2016  ||  القرّاء : 1958





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net