الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



 الدرس 199 _ المقصد الثاني في النواهي 56

 الدرس 198 _ المقصد الثاني في النواهي 55

 الدرس 197 _ المقصد الثاني في النواهي 54

 الدرس 196 _ المقصد الثاني في النواهي 53

 الدرس 195 _ المقصد الثاني في النواهي 52

 الدرس 194 _ المقصد الثاني في النواهي 51

 الدرس 193 _ المقصد الثاني في النواهي 50

 الدرس 192 _ المقصد الثاني في النواهي 49

 الدرس 191 _ المقصد الثاني في النواهي 48

 الدرس 190 _ المقصد الثاني في النواهي 47

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس142 _لباس المصلي 15

 الدرس 693 _ صلاة الآيات 13

 الدرس 1241 _كتاب الصوم 41

 الدرس 21 _ التكسّب الحرام وأقسامه (16). أحدها: ما حرم لعينه: عمل الصُّوَر المجسَّمة / القمار.

 الدرس 90 _ شروط المتعاقدين 51

 الدرس 110 _ المقصد الأول في الاوامر 110

 الدرس 258 _ تنبيهات الإستصحاب 79

 الدرس 577 _ مستحبات الصلاة 12

 الدرس 33 _ الاجتهاد والتقليد 33

 الدرس274 _القِبلة 2

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 103

   • عدد المواضيع : 2438

   • التصفحات : 4011367

   • التاريخ : 20/04/2024 - 01:37

  • القسم الرئيسي : بحث الرجال .

        • القسم الفرعي : عبارات التوثيق والتضعيف / بحث الرجال .

              • الموضوع : الدرس 14 _ عبارات التضعيف والتوثيق 5 .

الدرس 14 _ عبارات التضعيف والتوثيق 5



بعض العبارات المتفق عليها:

ثمّ بقي أن نشير إلى جملة من العبارات التي اتُفق على دلالتها على التوثيق والمدح المعتد به والضعف:

أمّا ما يدلّ على التوثيق: فهو مثل قولهم: (ثقة)، أو (عين)، أو (عدل)، أو (عظيم المنزلة)، أو (جليل القدر)، أو (شيخ أصحابنا ومتقدميهم)، أو (من خواصّ الإمام)...

وأمّا ما يدلّ على المدح المعتدّ به؛ فهو مثل قولهم: (فقيه)، أو (مجتهد)، أو (ديِّن)، أو (عابد)، أو (زاهد)، أو (حسن الحديث)، أو (لا بأس به)، أو (يعتمد عليه)، أو (لا يكذب علينا)، فهذه العبارات تفيد المدح المعتدّ به.

وأمّا التعبير بأنّه (من أهل الجنة)، ففيه: ما تقدم بالنسبة إلى من استشهد مع الإمام عليه السلام، وهو أنّ حسن العاقبة لا يكشف عن الوثاقة قبل ذلك. نعم، ما ثبت أنّه رواه بعد قول ذلك فيه، فهو مقبول بلا إشكال.

وأمّا ما يدلّ على الضعف: فهو مثل قولهم: (ضعيف)، أو (متروك الحديث)، أو (مطعون عليه)، أو (وضّاع)، أو (كذاب)، ونحو ذلك.

وأمّا التعبير بـ (متّهم)، فهو يدلّ على التضعيف إن كانت التهمة فيما يرويه لا في دينه.

وكذا التعبير بـــــ (حديثه يُعرف ويُنكر)، فهو لا يدلّ على التضعيف، إذ قد يكون الإنكار لروايته الغرائب، لا لضعفه.

وأمّا التعبير بـ (مضطرب الحديث)، فهو لا يدلّ على التضعيف، لأنّ معنى الاضطراب أنّه لا يحسن تنسيق الحديث، وهذا غير ملازم للضعف أيضاً.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الخميس: 15-01-2015  ||  القرّاء : 1926





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net