الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



  المحاضرة رقم 8_ مستحبات السفر - ما يكره للمسافر - استحباب اعانة المؤمن المسافر

  المحاضرة رقم 7_ مستحبات السفر - استحباب تشييع المسافر ةالدعاء عند وداعه

  المحاضرة رقم 6_ مستحبات السفر

 الدرس 258 _ في بيع الحيوان 31

 الدرس 257 _ في بيع الحيوان 30

 الدرس 256 _ في بيع الحيوان 29

 الدرس 255 _ في بيع الحيوان 28

 الدرس 1298 _كتاب الصوم 98

 الدرس 1297 _كتاب الصوم 97

 الدرس 1296 _كتاب الصوم 96

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 446 _ القراءة في الصلاة 12

 الدرس84 _اوقات الفرائض والنوافل 64

 الدرس182 _لباس المصلي 55

 الدرس355 _تكبيرة الاحرام 10

  المحاضرة رقم 1_ أسباب التوفيق

 الدرس 43 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 10

 الدرس 811 _ صلاة المسافر 21

  المحاضرة رقم 8_ بعض خصوصيات وصفات أمير المؤمنين

 الدرس 67 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 28

 الدرس 386 _ القنوت في الصلاة 8

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 101

   • عدد المواضيع : 2346

   • التصفحات : 3914412

   • التاريخ : 28/03/2024 - 09:08

  • القسم الرئيسي : كتاب الصلاة .

        • القسم الفرعي : مبحث الصلوات المستحبة / بحث الفقه .

              • الموضوع : الدرس 721 _ الصلوات المستحبة 14 .

الدرس 721 _ الصلوات المستحبة 14



[الخلاصة]

* في الصلوات المستحبّة: صلاة وليلةُ المبعثِ ويومِه.
* في الصلوات المستحبّة: صلاة الحاجة. تتمة الكلام في صلاة الحاجة.
* في الصلوات المستحبّة: صلاة الشكر.
* في الصلوات المستحبّة: صلاة الاستخارة.
* الكلام في: أنَّ الاستخارة لها معنيين فقط: المعنى الأوَّل: طلب الخِيَرة من الله تعالى، بمعنى أنْ يسأل الله تعالى في دعائه أنْ ييسِّر له الخير، ويوفِّقه في الأمر الذي يريده بأنْ يرشده إليه. ويدل على المعنى الأول عدة روايات.
* أما تتمة الروايات في المعنى الأول من معاني الاستخارة، فتأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.



ثمَّ إنَّه يظهر من الرِّوايات الواردة في المقام: أنَّه لا فرق في الحاجة بين قضاء الدَّين ودَفْع المرض وهلاك عدوٍّ وغيرها، بل يظهر من رواية إسماعيل بن الأَرْقط أنَّه لا فرق في الحاجة بين أن ترجع للمصلِّي نفسه، وبين أن ترجع إلى غيره، كشفاء مرض ولده، إذ هي حاجة له أيضاً، كما هو واضح. قال إسماعيل بن الأَرْقط، وأمُّه أمُّ سلمة أخت أبي عبد الله (عليه السلام): «مرضت مرضاً شديداً في شهر رمضان حتَّى ثقلتُ، فجزعتْ عليَّ أُمِّي، فقال لها أبو عبد الله (عليه السلام) (خالي): اِصعدي إلى فوق البيت، فابرزي إلى السَّماء، وصلِّي ركعتين، فإذا سلَّمتِ فقولي: اللَّهمَّ إنَّك وهبته لي، ولم يكُ شيئاً، اللَّهمَّ إنِّي أستوهبكَه مبتدءاً فأعرنِيْه، قال: فَفَعَلَتْ، فأفقتُ وقعدتُ، ودعَوا بسحورٍ لهم هريسة، فتسحَّروا وتسحَّرت معهم».[1] ولكنَّها ضعيفة بعليِّ بن أبي حمزة، وبعدم وثاقة إسماعيل بن الأَرْقط.


*قال الشهيد الأول (رحمه الله) في الدروس: والشُّكرِ*
المعروف بين الأعلام: استحباب صلاة الشُّكر لله تعالى عند تجدُّد النِّعم.
وفي الجواهر: «بلا خلاف أجده فيها أيضاً» (انتهى كلامه).
أقول: تدلّ على ذلك معتبرة هارون بن خارجة عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: «قال في صلاة الشُّكر: إذا أنعم الله عليك بنعمة فصلِّ ركعتين، تقرأ في الأُولى بفاتحة الكتاب، وقُلْ هُوَ الله أَحَد، وتقرأ في الثانية بفاتحة الكتاب، وقُلْ يَاْ أَيُّهَا الكَافِرُوْن، وتقولُ في الرِّكعة الأُولى في ركوعِك وسجودِك: الحَمْدُ لله شكراً وحَمْداً، وتقولُ في الرِّكعة الثانية في ركوعِك وسجودِك: الحَمْد لله الذي استحباب دعائي، وأعطاني مسألتي».[2] وهي معتبرة، فإنَّ هارون بن خارجة الأنصاري متِّحد مع هارون بن خارجة الصَّيرفي الثقة، كما أنَّ أبا السَّراج هو عبد الله بن عثمان الثِّقة. والمراد من محمَّد بن إسماعيل الواقع: في السَّند هو ابن بزيع الثِّقة.
ثمَّ لا يبعد استفادة مطلق ذِكْر الشُّكر بأيِّ عبارة كانت، بل لا يبعد عدم اعتبار تلك الكيفيَّة المخصوصة في الرِّواية، بل هي مستحبّ في مستحبّ، ولا الكيفيَة المذكورة في رواية محمَّد بن مسلم الواردة عند لُبْس الثوب الجديد، حيث روى محمَّد بن مسلم عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: «قال أمير المؤمنين (عليه السّلام) إذا كسى الله المؤمن ثوباً جديداً فَلْيتوضَّأ وَلْيُصلِّ ركعتين، يقرأ فيهما أمَّ الكتاب وآيةَ الكرسيِّ، وقُلْ هُوَ الله أَحَدٌ، وإنَّا أَنْزَلْنَاْه في ليلة القدر، ثمَّ لِيَحْمِد الله الذي ستر عورته وزيَّنه في النَّاس، وَلْيَكْثر من قَوْلِ: لا حول ولا قوَّة إلَّا بالله، فإنَّه لا يعصي الله فيه، وله بكلِّ سِلْك فيه مَلَك يقدِّس له ويستغفر له ويترحَّم عليه».[3] وهي ضعيفة في الكافي والخِصال بعدم وثاقة القاسم بن يحي، وجدِّه الحسن بن راشد.
ثمَّ إنَّه لا فرق على الظَّاهر في استحباب صلاة الشَّكر: بين تجدُّد النِّعَم وبين دَفْع النِّقَم، وقضاءِ الحوائج، والله العالم.


*قال الشهيد الأول (رحمه الله) في الدروس: والاستخارة*
الاستخارة هي: طلب الخِيَرة من الله تعالى، قاله في القاموس والنِّهاية وغيرهما.
وفي مجمع البحرين: «خَارَ الله لك: أي أعطاك الله ما هو خير لك؛ والخِيْرَةُ -بسكون الياء-: اسم منه، والاسْتِخَارَةُ: طلب الخِيَرة كعِنَبة؛ وأَسْتَخِيرُكَ بعلمك: أي أطلب منك الخِيَرة متلبِّساً، بعلمك بخيري وشرِّي، قيل: الباء للاستعانة أو للقسم الاستعطافي؛ وَفِي الْحَدِيثِ: مَنِ اسْتَخَارَ اللهَ رَاضِياً بِمَا صَنَعَ اللهُ خَارَ اللهُ لَهُ حَتْماً؛ أي طلب منه الخِيَرة في الأمر، وفيه: اسْتَخِرْ ثمَّ اسْتَشِرْ؛ ومعناه أنك تستخير الله أوَّلاً، بأنْ تقول: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ خِيرَةً في عافية؛ وتُكرِّر ذلك مراراً، ثمَّ تشاور بعد ذلك فيه، فإنَّك إذا بدأتَ بالله أجرى الله لك الخِيَرة على لِسان مَنْ شاء مِنْ خلقه؛ وخِرْ لِي واخْتَرْ لي: أي اجعل مِنْ أمري خيراً، وألهمني فِعْله، واختر لي الأصلح» (انتهى كلامه).
ثمَّ اعلم أنَّ الأعلام (قدَّس أسرارهم): ذكروا عدَّة معاني للاستخارة، ولكنَّ الإنصاف أنَّ لها معنَيْن فقط:
المعنى الأوَّل: طلب الخِيَرة من الله تعالى، بمعنى أنْ يسأل الله تعالى في دعائه أنْ ييسِّر له الخير، ويوفِّقه في الأمر الذي يريده بأنْ يرشده إليه. المعنى الثاني: طلب تعرف ما فيه الخِيرة، أي الاستشارة والاهتداء إلى ما فيه صلاحه، بأنْ يطلب من الله -سبحانه وتعالى- تعرف ما فيه مصلحته، وهذا المعنى هو المعروف بين النَّاس في هذه الأعَصْار. وقد روي لاستكشاف ما فيه الخِيرة أنحاء مختلفة، سنتعرَّض لها -إنْ شاء الله تعالى- بعد الكلام عن المعنى الأوَّل.
إذا عرفت ذلك فنقول:
أمَّا المعنى الأوَّل: فيستفاد من عدَّة روايات:
منها: رواية محمَّد بن خالد القسري: «أنَّه سأل أبا عبد الله (عليه السّلام) عن الاستخارة، قال: اِستخرِ الله في آخر ركعة من صلاة اللَّيل -وأنت ساجد- مائة مرَّة ومرَّة، قال: كيف أقول؟ قال: تقول: أستخير الله برحمته، أستخير الله برحمته».[4] وهي ضعيفة بجهالة محمَّد بن خالد القسري، كما أنَّ إسناد الشَّيخ الصَّدوق (رحمه الله) إليه فيه جعفر بن محمَّد بن مسرور، وهو غير موثَّق، وترحَّمُ الشَّيخ الصَّدوق (رحمه الله) عليه لا يفيد التوثيق ولا المدح المعتدّ به، كما أنَّ فيه حفصة أو خَفْقة وكلاهما مهملان. ومعنى أستخير الله برحمته: أي أطلب منه تعالى أنْ يجعل لي الخير، ويرشدني إليه، ووفقني في الأمر الذي أريده.
ومنها: صحيحة حماد بن عثمان عن أبي عبد الله (عليه السلام)، أنَّه قال في الاستخارة: «أنْ يستخير الله الرَّجلُ في آخر سجدة من ركعتي الفجر مائةَ مرَّة ومرَّة، تحمد الله وتصلِّي على النَّبي (صلَّى الله عليه وآله) وآله، ثمَّ تستخير الله خمسين مرَّة، ثمَّ تحمد الله وتصلِّي على النَّبيّ (صلى الله عليه وآله) وتمِّم المائة والواحدة».[5]
ومنها: رواية ناجية عن أبي عبد الله (عليه السلام): «أنَّه كان إذا أراد شراءَ العبدِ أو الدَّابةِ أو الحاجةِ الخفيفةِ أو الشَّيءِ اليسيرِ استخارَ الله فيه سبع مرات، فإذا كان أمراً جسيماً استخار الله مائة مرَّة».[6] وهي ضعيفة بعدم وثاقة ناجية.
ومنها: رواية معاوية بن ميسرة عنه (عليه السلام)، أنَّه قال: «ما استخار الله عبد سبعين مرَّةً بهذه الاستخارة إلَّا رماه الله بالخيرة، يقول: يا أبصر النَّاظرين، ويا أسمع السَّامعين، ويا أسرع الحاسبين، ويا أرحم الرَّاحمين، ويا أحكم الحاكمين، صلِّ على محمَّد وأهل بيته وخِرْ لي في كذا وكذا».[7] وهي ضعيفة بعدم وثاقة معاوية بن ميسرة.

أما تتمة الروايات في المعنى الأول من معاني الاستخارة، فتأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

 

[1] وسائل الشيعة: باب 30 من أبواب بقية الصلوات المندوبة، ح1.

[2] وسائل الشيعة: باب 35 من أبواب بقية الصلوات المندوبة، ح1.

[3] وسائل الشيعة: باب 26 من أبواب احكام الملابس، ح1.

[4] وسائل الشيعة: باب 4 من أبواب صلاة الاستخارة وما يناسبها، ح2.

[5] وسائل الشيعة: باب 4 من أبواب صلاة الاستخارة وما يناسبها، ح1.

[6] وسائل الشيعة: باب 5 من أبواب صلاة الاستخارة وما يناسبها، ح1.

[7] وسائل الشيعة: باب 4 من أبواب صلاة الاستخارة وما يناسبها، ح3.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الثلاثاء: 05-02-2019  ||  القرّاء : 2653





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net