الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



 الدرس 199 _ المقصد الثاني في النواهي 56

 الدرس 198 _ المقصد الثاني في النواهي 55

 الدرس 197 _ المقصد الثاني في النواهي 54

 الدرس 196 _ المقصد الثاني في النواهي 53

 الدرس 195 _ المقصد الثاني في النواهي 52

 الدرس 194 _ المقصد الثاني في النواهي 51

 الدرس 193 _ المقصد الثاني في النواهي 50

 الدرس 192 _ المقصد الثاني في النواهي 49

 الدرس 191 _ المقصد الثاني في النواهي 48

 الدرس 190 _ المقصد الثاني في النواهي 47

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس48 _اوقات الفرائض والنوافل 28

 الدرس 89 _ شروط المتعاقدين 50

 الدرس330 _الاذان والاقامة 32

 الدرس 5 _ المقصد الأول في الاوامر 5

 الدرس 1158 _كتاب الخمس 38

 الدرس 95 _ التضعيفات العامة 6

 الدرس170 _لباس المصلي 43

  المحاضرة رقم 4_   جوانب من حياة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله

 الدرس 141 _ المقصد الأول في الاوامر 141

 الدرس 115 _ شروط العوضين 21

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 103

   • عدد المواضيع : 2438

   • التصفحات : 4005396

   • التاريخ : 19/04/2024 - 00:54

  • القسم الرئيسي : كتاب الصلاة .

        • القسم الفرعي : مبحث التشهد والتسليم / بحث الفقه .

              • الموضوع : الدرس 555 _ التشهد والتسليم 22 .

الدرس 555 _ التشهد والتسليم 22



*قال الشهيد الأول في الدروس: ويجب الجلوس فيه، والطُّمأنينة فيه*

قال المصنِّف (رحمه الله) في الذِّكرى: «الجالس للتسليم كهيئة المتشهِّد في جميع ما تقدَّم من هيئات الجلوس للتشهُّد، الواجبة والمستحبَّة والمكروهة -كالإقعاء-، لِدلالة فحوى الكلام عليه؛ ولأنَّه مأمور بتلك الهيئة حتَّى يفرغ من الصَّلاة، فيدخل فيها التسليم، وتجب الطمأنينة بقدره». (انتهى كلامه)

والإنصاف: هو ما ذكره المصنِّف (رحمه الله)، من أنَّه يجري فيه جميع ما ذكر في التشهُّد، من وجوب الجلوس وندبه وكراهته والطُّمأنينة والإعراب، وذلك للتسالم بينهم، إذ لا يوجد مخالف في المقام. كما أنَّه يفهم من موثَّقة أبي بصير الطَّويلة، أنَّه كالتشهُّد، حيث ورد فيها: «إذا جلست في الرِّكعة الثانية: فقل: بسم الله وبالله وخير الأسماء لله، أشهد أنَّ لا إله إلَّا الله وحده لا شريك له، وأنَّ محمَّداً عبده ورسوله (إلى أن قال أخيراً): ثمَّ تسلِّم»[1].

*قال الشهيد الأول في الدروس: ومراعاة لفظه*

المعروف بين الأعلام: أنَّه يجب فيه المحافظة على أداء الحروف والكلمات على النهج الصَّحيح، فلا يجزي في الصِّيغة الثانية: سلام عليكم، بحذف الألف واللام.
ولكن ذهب المحقِّق (رحمه الله) في المعتبر إلى إجزاء هذه الكيفيَّة، حيث قال: «لو قال: سلام عليكم، ناوياً به الخروج، فالأشبه أنَّه يجزئ، لأنَّه يقع عليه اسم التسليم؛ ولأنَّها كلمة ورد القرآن بصورتها». (انتهى كلامه)
ووافقه العلَّامة (رحمه الله) في التذكرة، واستدلّ عليه بما ورد: من أنَّ عليّاً (عليه السلام) كان يقول ذلك عن يمينه وشماله؛ وبأنَّ التنوين يقوم مقام اللام.

أقول:
أمَّا ما استدلّ به المحقِق (رحمه الله)، من وقوع اسم التسليم عليه، أي: إنَّ إطلاقات أدلَّة التسليم تشمله. فيرد عليه، أوَّلاً: أنَّ الإطلاق منصرف إلى الصُّورة المتعارفة، وهي «السَّلام عليكم»، ولو أخذ بالإطلاق كيفما كان لصحّ عكس الصُّورة المتعارفة -أي: عليكم السَّلام- مع أنَّها لا تجزي بالاتِّفاق عندنا، خلافاً لأبي حنيفة، حيث جوَّز ذلك. وثانياً: ثمَّ إنه لو سلَّمنا الإطلاق، إلَّا أنَّه مقيَّد بما في الرِّوايات الدَّالة على الإتيان به على النحو المتعارف.
وأمَّا استدلاله بأنَّها كلمة وَرَد القرآن بصورتها، كقوله تعالى: ﴿سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوها خالِدِينَ﴾. فيرد عليه: أنَّ الورود في القرآن لا يصحِّح التعبُّد به في الصَّلاة، لأن المأمور به فيها صيغة خاصَّة، لا يصحّ تجاوزها.

وأمَّا استدلال العلَّامة (رحمه الله) بما ورد: من أنَّ عليّاً (عليه السلام) كان يقول ذلك عن يمينه وشماله. فيرد عليه أنَّ الرِّواية المنقولة عن عليٍّ ضعيفة جدّاً لم ترد من طرقنا، وإنَّما روتها العامَّة[2]. مضافاً إلى في المعتبر، من حكاية التعريف عنه (عليه السلام) في خبر سعد، إلا أنَّه أيضاً ضعيف السَّند.
وأمَّا استدلاله الثاني: بأنَّ التنوين يقوم مقام اللام. ففيه: ما لا يخفى، إذ يحتاج إلى دليل على أنَّ التنوين يقوم مقام اللام في كلِّ شيء، حتَّى في هذا المقام، وهو مفقود، والله العالم.

*قال الشهيد الأول في الدروس: ولا يجب نية الخروج به*

قال المصنِّف (رحمه الله) في الذكرى: «هل يجب في التسليم نيَّة الخروج، على تقدير القول بوجوبه، قال في المبسوط: ينبغي أنَّ ينوي بها ذلك، وليس بصريح في الوجوب». (انتهى كلامه)
وقال العلَّامة (رحمه الله) في المنتهى: «وهل يجب عليه أن ينوي بالتسليم الخروج من الصَّلاة، لم أجد لأصحابنا فيه نصّاً، والأقرب أنَّه لا تجب». (انتهى كلامه)

أقول، أوَّلاً: مقتضى الإنصاف هو عدم وجوبها، إذْ لا يوجد في الروايات ما يدلّ عليه، والأصل عدمه، بل يوجد في الروايات ما يدل على الخروج به وإن قصد عدم الخروج، كما في روايتي العيون[3]، والخِصال [4]، المصرِّحتين ببطلان الصَّلاة بإتيان «السَّلام علينا وعلى عباد الله الصَّالحين» في التشهُّد -الأوَّل- كما تصنعه العامَّة، معلِّلاً بأنَّ تحليل الصَّلاة التسليم، فإذا قلت هذا فقد سلَّمت، مع أنَّ العامة لا يقصدون به الخروج. فهذا إنْ دلَّ على شيءٍ فإنَّه يدلّ على أنَّ حصول التحليل بالسَّلام إنَّما هو من أحكامه الشرعيَّة المترتبة عليه قهراً. ولكن الرِّوايتان ضعيفتا السَّند: الأُولى: بجهالة عبد الواحد بن محمَّد بن عبدوس النيشابوري العطَّار، وعليّ بن محمَّد بن قتيبة. والثانية: بجهالة أكثر من شخص في إسناد الشَّيخ الصَّدوق (رحمه الله) إلى الأعمش، في حديث شرائع الدِّين. وعليه، فهاتان الرِّوايتان تصلحان للتأييد فقط.
وثانياً: أنَّ الواجب في الصَّلاة هو التسليم، وليس عنوان المخرجيَّة ليجب قصده، بل قد عرفت أنَّ عنوان المخرجيَّة من الآثار الشرعيَّة للتسليم اللاحقة له، غير المتوقِّفة على القصد.

ثمّ قال المصنِّف (رحمه الله) في الذِّكرى: «ووجه الوجوب -أي وجوب نيَّة الخروج- أنَّ نظم السَّلام يناقض الصَّلاة في وضعه، من حيث هو خطاب للآدميين. ومن ثمَّ تبطل الصَّلاة بفعله في أثنائها عامداً. وإذا لم تقترن بنيَّة تصْرِفه إلى التحليل كان مناقضاً للصَّلاة مبطلاً لها». (انتهى كلامه). ويرد عليه أنَّ نظم السَّلام إنَّما يناقض الصَّلاة إذا وقع في أثنائها، لأنَّه كلام الآدميين. وأمَّا إذا وقع في موقعه الذي شُرِّع فيه -كما فيما نحن فيه- فلا مناقضة أصلاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] الوسائل باب 3 من أبواب التشهد ح2.
[2] سنن البيهقي: ج2، ص178.
[3] الوسائل باب 12 من أبواب التشهد ح3. (إضغط لتصفح الرواية)
[4] الوسائل باب 29 من أبواب قواطع الصلاة ح2. (إضغط لتصفح الرواية)

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الثلاثاء: 05-12-2017  ||  القرّاء : 3513





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net